إعلان

وزير التعليم العالي: من المتوقع نجاح 7% فقط من اللقاح على مستوى العالم

09:44 م الثلاثاء 10 نوفمبر 2020
وزير التعليم العالي: من المتوقع نجاح 7% فقط من اللقاح على مستوى العالم

كتب- محمد خميس:

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن مليارات المواطنين في انتظار خروج أي لقاحات من أي شركة من شركات العالم، مشيرًا إلى أن هناك أكثر من 87 لقاح على مستوى العالم في مرحلة التجارب السريرية، كما أن 52 لقاح منهم وصلوا لمرحلة التجارب على المتطوعين.

وأضاف "عبد الغفار" في مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة" على فضائية "ON E" اليوم الثلاثاء، أن الدراسات تشير بأن 7 % من الـ 87 لقاح، ولذلك مع كل التجارب التي تحدث لا يوجد توقع بأن يكون هناك أدوية أو لقاح فعال بنسبة تتراوح من 10 إلى 15 %، موضحًا أن منظمة الصحة العالمية أشارت بأن أي لقاح يثبت نتيجة فعالة بنسبة 50 % سيتم توثيقه، ولذاك فأن العالم كله في تصارع كبير جدًا للوصول لمرحلة تصنيع اللقاح.

وتابع، أن أي لقاح في أي دورة طبيعية يأخذ حوالي 10 سنوات ليتم إنتاجه، لكن مانشهده الان يعكس التسارع خارج المسار الطبيعي لأي لقاح على مستوى العالم في أي تجربة أخرى .

وأردف وزير التعليم العالي والبحث العلمي: "أن دخول مصر في تجارب التصنيع سيجعلنا متقدمين ويقينا .. ونحن نعمل من خلال تحالف ممثلاً في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات المصرية مع وزارة الزراعة والمراكز الخاصة بالقوات المسلحة البحثية كل هذا التحالف يعمل سوياً وبالفعل إننهينا من مرحلة التجارب على الحيوانات " ماقبل الاكلينيكية" وننتظر دورنا الان لخوض دورنا في مرحلة التجارب الاكلينيكة ".

وأوضح: "المراحل التي إجتازتها مصر في مرحلة ماقبل التجارب الإكلينيكة مهم جدًا لكونها مراحل تتعلق بالأمان ثم مرحلة المتطوعين لعدد محدود وأخيراً الفعالية وتطبق على عدد أكبر، متابعًا: "أن مصر متواجدة على الخريطة مع العالم والأدوية، ووزارة الصحة تتواصل مع الجهات الدولية المعنية لنحصل على أي مصل يتم إنتاجه".

فيديو قد يعجبك: