إعلان

أبو سعدة: استخدام وجبات الطعام وكراتين الغذاء للحشد مخالفات خارج مسؤولية اللجان الانتخابية

10:23 م الأحد 25 أكتوبر 2020
أبو سعدة: استخدام وجبات الطعام وكراتين الغذاء للحشد مخالفات خارج مسؤولية اللجان الانتخابية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – معتز عباس

قال حافظ أبو سعدة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان تعليقاً على مسار اليوم الثاني في الانتخابات البرلمانية وعمليات التصويت، إن تنظيم العملية الانتخابية أصبح سمة مهمة لمسار اللجان الانتخابية ولم تعد المشاهد القديمة التي ارتبطت بأذهاننا لفترات طويلة من تزوير داخل اللجان وخلافه موجوداً كما كان يحدث في العقود الماضية.

وأوضح "أبو سعدة"، في مداخلة هاتفية مداخلة هاتفية عبر برنامج "كلمة أخيرة"، المذاع على فضائية " ON"، اليوم الأحد، أنه رصد بعض الخروقات خلال الساعات الأخيرة، وجميعها خارج اللجان، كما رصدت بعض الظواهر مثل استخدام المال و الكراتين الغذائية من قبل بعض المٌرشحين والأحزاب، مؤكدًا أن هذه سمة ستظل موجودة لأنها خارج مسؤوليات اللجنة الانتخابية، بالإضافة إلى رصد منح وجبات وحشد الناس في "ميكروباصات" وقمنا برفع هذه الشكاوى للجنة، لكن بوجه عام الأداء جيد.

وأكد أن هذه المخالفات لا ترقى للتأثير على سلامة العملية الانتخابية، متابعًا: "مهمتنا كمراقبين هي مراقبة الأداء داخل اللجان بداية من نزاهة اللجنة وعدم تدخلها في العملية الانتخابية وتوجيه الاقتراع وشفافية الصناديق وتوافر حق الوصول للجنة دون مضايقات وعدم التضييق على الناخبين، هي مسائل لم يرصد منها شكوى واحدة ومعظم ما حدث هو خارج اللجان وحدث من قبل كل المشرحين بلا استثناء لكن السؤال هل يوجد عوار يؤثر على سلامة العملية الانتخابية؟ في رايي الشخصي لا.

وأوضح أنه تم رصد 140 شكوى من المخالفات الدعائية خارج اللجان وهي منظورة أمام اللجنة، فمن حق اللجنة اتخاذ ما يلزم بعد مراجعة الشكاوى، مؤكداً أن العدالة تهتم بأمور كثيرة منها على سبيل المثال تجاوز الإنفاق المالي لبعض المرشحين حيث أنفقوا مبالغ تجاوزت المبالغ المحددة مسبقاً قانوناً، ومن حق اللجنة التحقيق في ذلك وقد تصل العقوبات لمرحلة الشطب ايضاً وهذا حق أصيل للجنة لضمان عدم التأثير أو الضغط على الناخبين.

ونفى رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، وجود آية تدخل حكومي كما كان يحدث في عهود سابقة مثل حشد موظفي الدولة في أتوبيسات، لكن ما حدث من مخالفات يتعلق فقط بصراع بين مرشحي على حشد الناخبين وتقديم ما يمكن تقديمه لدفعهم للتصويت.

فيديو قد يعجبك: