إعلان

"التزمنا المنزل".. أسرة مصرية عائدة من الصين تروي كيف تعاملت مع انتشار "كورونا"

11:20 م الأربعاء 29 يناير 2020
"التزمنا المنزل".. أسرة مصرية عائدة من الصين تروي كيف تعاملت مع انتشار "كورونا"

كتب- محمد خميس:

قال إبراهيم نجم، مصري عائد من الصين: "وصلت من الصين اليوم الأربعاء، وتوجهت إلى مدينة الإسماعيلية، ثم جئت إلى البرنامج"، مشيرًا إلى أنه يعمل في الصين منذ 11 عامًا، ويعيش في مقاطعة "جوانجو" جنوب الصين.

وأضاف نجم، خلال حواره مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، اليوم الأربعاء، أنه في أواخر عام 2019 تم اكتشاف فيروس وانتشر في وسط الصين، في مدينة ووهان الصينية، موضحًا: "الفيروس ده خرج إلى إحدى الأسواق التي تبيع المأكولات البحرية والأسماك، وهذه السوق كان يباع فيها بعض الحيوانات البرية بشكل غير شرعي؛ لأن 40% من مدينة وهان غابات".

وتابع المصري العائد من الصين: "قالوا إن فيروس كورونا قد انتقل من الحيوان إلى الإنسان، وهو لم يكن معروفًا من البداية، وكان يتم تكويده بـ(LCOV 2019)، ثم بدأ ينتشر بصورة كبيرة، وقامت الحكومة الصينية بمجهودات كبيرة للسيطرة على المرض"، موضحًا: "أعمل في مجال التجارة، ولحسن حظ الصين أن الفيروس انتشر في فترة الإجازات، قبل عيد الربيع الصيني؛ وهي فترة إجازات".

وأردف نجم: "في البداية ما تأثرناش بالمرض؛ ولكننا ماكناش متخيلين في البداية إن فيروس كورونا هيكون تأثيره بالشكل ده! وتم إغلاق مدينة ووهان الصينية يوم 22 يناير الجاري قبل عودة الصينيين للاحتفال بأعياد الربيع مع أهلهم كنوع من الطقوس المقدسة عندهم، وسيتطور الأمر في المستقبل بأن لا ينتقل أيٌّ من المواطنين من حي إلى آخر".

بينما قالت الصينية إيمان زو، زوجة المصري العائد من الصين، إن فيروس كورونا كانت هناك نسخة منه ظهرت في عام 2002 وكان شديد الخطورة وقتها، والنسخة الحالية من الفيروس في 2020 شهدت تغيرات كبيرة قامت بها السلطات الصينية؛ مثل التفاعل السريع من المسؤولين وإجراءات صحية واحتياطية بجانب اختلاف تعامل الأشخاص مع الفيروس عكس ما حدث عام 2002.

وأضافت إيمان: "السلطات الصينية أبلغتهم إذا كان بمقدرتهم البقاء في المنازل وعدم الخروج في المدن الصينية غير ووهان"، قائلةً: "قُمنا بإعداد جميع الطعام بالمنزل بعد انتشار الفيروس ولم نخرج مطلقًا".

فيديو قد يعجبك: