إعلان

البترول: ضخ الغاز الإسرائيلي لمصر يأتي في إطار تجاري ليعاد تصديره لأوروبا

10:43 م الجمعة 17 يناير 2020
البترول: ضخ الغاز الإسرائيلي لمصر يأتي في إطار تجاري ليعاد تصديره لأوروبا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- حسن مرسي:

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول، أن ضخَّ الغاز الإسرائيلي يأتي في إطار تجاري، بحيث يتم تحويله إلى محطات الإسالة المصرية ثم تصديره لأوروبا أو أي دولة بالعالم من خلال دمجه مع الغاز المصري.

وأضاف الملا، في مداخلة هاتفية مع الإعلامى عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية"، المُذاع عبر فضائية "MBC مصر"، مساء الجمعة، أن مصر أصبحت مركزا إقليميا لتجارة وتداول الغاز بالمنطقة الإقليمية، والذي يأتي إليها عن طريق شبكة بحرية وبرية، ويدخل محطات الإسالة ليتم تصديره لأوروبا لاحقًا.

ولفت الوزير إلى أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من الغاز من أكتوبر 2018، لافتًا إلى أن ضخ الغاز من إسرائيل لمصر يؤكد أن مصر أصبحت تمارس نشاطًا جديدًا وهو تداول الغاز مع دول الجوار.

وأفاد وزير البترول بأن مصر قد أعلنت في السابق أنها لن تستورد غاز من إسرائيل إلا بعد انتهاء قضايا التحكيم، ويكون له قيمة مضافة، وهو ما تحققَّ بالفعل، لافتًا إلى أن قوة الدول تتحدد بقدرتها على تأمين طاقتها، مردفًا: "كنا بنستنى في 2011 وصول الشحنات والحال ده انتهى".

وعن الأنبوب الممتد من إسرائيل ثم قبرص واليونان، للوصول إلى إيطاليا، قال وزير البترول إن الهدف منه تصدير الغاز المكتشف لدول الاتحاد الأوروبى، موضحًا أن طول الأنبوب ١٩٠٠ كيلو متر بالمياه العميقة بجانب الجزء البرى، والمباحثات بالمشروع تجرى منذ ٢٠١٤، وبدأوا مؤخرا فى وضع التصميم الهندسى لامتداد الخط، مشيرا إلى أن إيطاليا انسحبت بسبب الضغوط عليها من الإيطاليين خوفا على البيئة، والدول عرضت علينا الاشتراك بالمشروع ولكننا فضلنا الانتظار.

فيديو قد يعجبك: