إعلان

مستشار وزير الري السابق: تعريف إثيوبيا للسيادة الوطنية على مياه الأنهار خاطئ

10:21 م الأحد 12 يناير 2020
مستشار وزير الري السابق: تعريف إثيوبيا للسيادة الوطنية على مياه الأنهار خاطئ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- معتز عباس:

قال الدكتور ضياء الدين القوصي، مستشار وزير الري السابق، إن تعريف إثيوبيا للسيادة الوطنية على مياه الأنهار الدولية "خاطئ"، فنهر النيل هو نهر عابر للحدود، ينبع في إثيوبيا ويصب في مصر.

وأوضح القوصي، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "القاهرة الآن"، المذاع عبر فضائية "الحدث"، اليوم الأحد، أن الجانب الإثيوبي يريد أن يستحوذ على القرار بمفرده في ملف سد النهضة، كما أن إثيوبيا تمارس سياسة التعنت في مفاوضات سد النهضة وتمارس سياسة استهلاك الوقت.

وتابع مستشار وزير الري السابق بأن السيادة على نهر النيل هي للدول الثلاث التي يمر خلالها: إثيوبيا والسودان ومصر، ولن يكون هناك قرار إلا بموافقتها.

جدير بالذكر أن الاجتماعات الفنية التي عقدت على مدى 4 لقاءات، بحضور وزراء المياه والري بالدول الثلاث، مصر والسودان وإثيوبيا، انتهت إلى طريق مسدود، بعدما أعلنت القاهرة، في بيان رسمي، عدم التوصل إلى اتفاق في أي من النقاط الرئيسية.

وكانت انطلقت الجولة الرابعة الأربعاء الماضي، بالعاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، بحضور الوفود الفنية الثلاثة لدول مصر والسودان وإثيوبيا، ومندوبي الولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولي.

ومن المقرر أن تجتمع وفود الدول الثلاث غدًا في واشنطن؛ بهدف حل الخلافات بينها بحلول 15 يناير الجاري، حول ملء الخزان وتشغيل السد الذي تقيمه إثيوبيا على النيل، ويتكلف نحو 4 مليارات دولار.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان