إعلان

خبير سياسي: مصر صوب تدويل أزمة سد النهضة وطرحها على المجتمع الدولي

09:15 م الإثنين 30 سبتمبر 2019
خبير سياسي: مصر صوب تدويل أزمة سد النهضة وطرحها على المجتمع الدولي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - معتز عباس:

قال أيمن شبانة، أستاذ العلوم السياسية، بمعهد الدراسات الأفريقية بجامعة القاهرة، إن مصر الآن تتجه لتدويل قضية سد النهضة الإثيوبي وطرحها على المجتمع الدولي.

وأوضح "شبانة" في تصريحات لفضائية "الغد"، اليوم الإثنين، أن اللجنة الفنية بين مصر، وإثيوبيا، والسودان، تم استحداثها العام الماضي لدعم المسار التفاوضي وتوفير مناخ من المرونة للتفاهم بشأن القضايا الخلافية، ولم تقدم سوى محاولة التفاهم على المقترح الذي قدمته مصر، بزيادة ملء بحيرة السد إلى 7 سنوات، وُرفض من الجانب الإثيوبي.

وأشار إلى احتمالية مناقشة مقترحات أخرى الفترة المقبلة، تتعلق بتخفيض سعة التخزين، لتكون بمقدار الحجم الأول الذي أعلنت عنه إثيوبيا قبل ذلك، أو زيادة عدد الفتحات في جسم السد، وأيضًا من الممكن أن تناقش مقترحات من قبيل إدخال دول عربية وأفريقية أو أطراف أخرى على خط الوساطة، لاسيما أن المسار التفاوضي برمته وصل إلى مرحلة الجمود.

وأكد أن مصر أطلعت الدول العربية وسفراء الدول الأوروبية على حقيقة المفاوضات الخاصة بسد النهضة، وعلى مطالب القاهرة، والمخاوف من إنشاء السد بالمواصفات الحالية، وقدم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمام اجتماعات الأمم المتحدة، مقترحات مصرية حول ضرورة التفاهم، لكنه حذر من أن السد لن يفرض بسياسة الأمر الواقع، وأن مياه النيل حياة أو موت بالنسبة لمصر.

فيديو قد يعجبك: