إعلان

ناشطة حقوقية فلسطينية "لا يوجد قرار بفرض زيًا شرعيًا لطالبات المدارس في غزة"

06:00 م الثلاثاء 17 سبتمبر 2019
ناشطة حقوقية فلسطينية  "لا يوجد قرار بفرض زيًا شرعيًا لطالبات المدارس في غزة"

كتب- محمد خميس:

قالت الناشطة الحقوقية الفلسطينية نادية أبو نحلة، إنه لا يوجد قرار رسمي يفرض زي شرعي يتمثل في غطاء رأس وجلباب على طالبات المدارس دون سن السابعة عشرة في غزة، الأمر الذي سبب حالة من الجدل بالقطاع، مضيفًة أنه قرار فردي تقوم به الهيئات التعليمية في بعض المناطق وبعض المدارس.

وأضافت "أبو نحلة" في حوارها لفضائية "الغد" اليوم الثلاثاء، أن هناك معارضة قوية وممانعة من الأهالي لتمرير هذا القرار الغير رسمي، مشيرًة إلى أن هناك بعض المناطق التعليمية التي عملت على فرض هذا القرار الغير رسمي بقوة على الطالبات.

وطالبت أبو نحلة الطالبات والأهالي بممارسة حقهن في الاعتراض على هذا القرار، مضيفًة أنه يجب محاسبة كل الهيئات التعليمية التي تمارس هذه الممارسات، والضغوطات على الطالبات، موضحًا أنه للأسف الشديد هناك سطوة طبقية لبعض المناطق التي توجد في الريف والقرى، ويتم تمرير هذه السياسات على تلك المناطق وتحديدًا المدارس التي توجد في المخيمات والقري، مطالبة هذه المدارس بتطبيق الزي الرسمي الذي تطبقه وزارة التربية والتعليم.

وأشارت إلى أن هذا الزي الرسمي لوزارة التربية والتعليم لا يفرض الجلباب ولا يفرض غطاء الرأس، ولكنه يراعي القيم الاجتماعية المقبولة لكل أطراف المجتمع.

يذكر أن بعض المدارس تفاقمت فيها المشكلة وتطورت إلى اندلاع خلافات قوية بين مسئولي تلك المدارس وبعض الأهالي.

فيديو قد يعجبك: