إعلان

"القومي للتغذية": "فول الشارع" من أهم أسباب انتشار أنيميا الحديد في مصر

10:51 م الثلاثاء 20 أغسطس 2019
"القومي للتغذية": "فول الشارع" من أهم أسباب انتشار أنيميا الحديد في مصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- معتز عباس:

قال الدكتور مجدي نزيه، رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، إن الفول الذي يتم إعداده في الشارع أو المنزل من المهم أن يُنقع في الماء لمدة 12 ساعة؛ حتى ظهور ما يسمى بـ"الرغاوي البيضاء"، ثم الاستغناء عن مياه النقع.

وأوضح نزيه، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي وائل الإبراشي ببرنامج "كل يوم"، المذاع عبر فضائية "one"، اليوم الثلاثاء، أن هذه المادة من أشد معوقات امتصاص عنصر الحديد، متابعًا: "فول الشارع لا بيتغسل ولا بيتنقع، وبالتالي يعيق امتصاص الحديد".

وأضاف رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية أنه يجب نقع جميع أنواع البقوليات، موضحًا: "الفاصوليا البيضاء تنقع 6 ساعات، واللوبيا 3 ساعات، والحمص ساعة ونصف الساعة، والعدس نصف الساعة، والعدس المستورد لا ينقع حتى لا يبوش، وأشك أن الفول المُعلَّب تم نقعه".

وأكد نزيه أن انتشار أنيميا الحديد في مصر يرجع إلى التلوث وسوء التغذية، معقبًا: "فول الشارع من أهم أسباب انتشار أنيميا الحديد في مصر بصورة غير مبررة؛ لأنه لا تتم تسويته بشكل جيد".

وتابع رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية: "في اقتصايات الغذاء اللي بيشتري بخمسة جنية فول، هو بيشتري 100 جرام فول، الفول قبل ما يستوي كان نحو 30 جرامًا، نسبة البروتين في الفول 23%، يعني نسبة البروتين في اللي تمنه 5 جنيه هي 7 جرامات ونصف، وامتصاص الجسم للبروتين النباتي يكون بنسبة 40%، يعني دفعت 5 جنيه وامتص الجسم 3 جرامات بروتين".

فيديو قد يعجبك: