إعلان

سفير مصر بلبنان: نكثِّف الضغط لوقف شبكات السمسرة واستخدام العمالة المصرية

10:44 م الأربعاء 19 يونيو 2019
سفير مصر بلبنان: نكثِّف الضغط لوقف شبكات السمسرة واستخدام العمالة المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد خميس:

قال السفير نزيه النجاري، سفير مصر لدى لبنان، إن هناك شبكات للسمسرة واستخدام العمالة المصرية، مكونة من سماسرة في مصر ونظرائهم في لبنان؛ هدفهم استقطاب العمال وخداعهم بأن هناك شغلًا في انتظارهم، وهو أمر غير حقيقي عادةً، مشيرًا إلى أنه يتم تهريب الآلاف كل عام.

وأضاف النجاري، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "مساء دي إم سي"، اليوم الأربعاء، أن العمال المصريين يدفعون نحو 6 إلى 7 آلاف دولار للسماسرة ولأطراف مختلفة في مصر ولبنان؛ للوصول إلى الأراضي اللبنانية، موضحًا: "العامل ممكن يقعد شهر أو اثنَين، وبعدين يترحَّل؛ لأنه ليست له وضعية قانونية، وبينزل مصر عليه ديون كبيرة، أو يكمل في لبنان ويعمل بأموال بسيطة".

وأشار سفير مصر لدى لبنان إلى أن العمال المهربين يكون معهم تصريح دخول، مؤكدًا أن السفارة المصرية عملت مؤخرًا مع وزير العمل اللبناني، ومن خلال زيارة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، فإن هناك سعيًا من الحكومة المصرية واهتمامًا كبيرًا بأزمة العمالة، ويتم التعاون حاليًّا لوقف هذه الشبكات ومنعها منذ سنتين أو ثلاث سنوات.

وتابع النجاري: "نكثف الضغط في الفترة الحالية، لوقف شبكات السمسرة واستخدام العمالة المصرية، لوقف هذه التجارة التي تضر بالعامل المصري، الذي يلقى صعوبات كثيرة وتسحب كمية كبيرة من العملة الصعبة من الاقتصاد المصري، لأن كل شخص يدفع آلاف الدولارات ويكتشف أنه سافر لعمل غير موجود".

وأردف سفير مصر لدى لبنان: "الوضع الاقتصادي في لبنان مضغوط جدًّا؛ لأن لبنان يعاني"، موضحًا أن هناك 20 ألف عامل مصري موجودون في لبنان بشكل قانوني، يعملون في شركات ومجالات مختلفة، أما مَن يأتون عبر السماسرة لا يكون لهم عمل أو وظيفة، وهناك بطالة مرتفعة، بجانب وجود ما يقرب مليون سوري.

وناشد النجاري المصريين بأن يتخذوا حذرهم ويلجؤوا إلى وزارة القوى العاملة، قائلًا: "حرام يجيوا ويدفعوا كل الفلوس ويرجعوا زي ما جُم".

فيديو قد يعجبك: