إعلان

عبد الستار إمام: المجلس الأعلى للهيئات القضائية ينظم العمل الإداري فقط

11:50 م الثلاثاء 23 أبريل 2019
عبد الستار إمام: المجلس الأعلى للهيئات القضائية ينظم العمل الإداري فقط
كتب- محمد جمعة:
قال المستشار عبد الستار إمام، رئيس نادي قضاة المنوفية، إن المجلس الأعلى للهيئات القضائية الذي نصَّت عليه التعديلات الدستورية لن ينال أبدًا من استقلال القضاء، لأنه ينظم عملًا إداريًّا فقط.
وأضاف إمام، خلال حواره مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع عبر فضائية "mbc مصر"، مساء اليوم الثلاثاء، أن عماد دولة القانون هو القضاء المستقل والعدالة الناجزة، ووَفقًا للدستور فإن رئيس الجمهورية هو مَن سيرأس هذا المجلس من الناحية الإدارية.
وأشار رئيس نادي قضاة المنوفية إلى أن التعديلات الدستورية شهدت حوارًا مجتمعيًّا أزال تخوفات القضاة من تعديل المواد التي تخصهم.

وتنص المادة 185 (مستبدلة) من التعديلات الدستورية على:

تقوم كل جهة أو هيئة قضائية على شئونها، ويؤخذ رأيها في مشروعات القوانين المنظمة لشئونها، ويكون لكل منها موازنة مستقلة.

ويعين رئيس الجمهورية رؤساء الجهات والهيئات القضائية من بين أقدم سبعة من نوابهم، وذلك لمدة أربع سنوات، أو للمدة الباقية حتى بلوغه سن التقاعد، أيهما أقرب، ولمرة واحدة طوال مدة عمله، وذلك على النحو الذي ينظمه القانون.

ويقوم على شئونها المُشتركة مجلس أعلى للجهات والهيئات القضائية ، يرأسه رئيس الجمهورية، وعضوية رئيس المحكمة الدستورية العليا، ورؤساء الجهات والهيئات القضائية، ورئيس محكمة استئناف القاهرة، والنائب العام. ويكون للمجلس أمين عام، يصدر بتعيينه قرار من رئيس الجمهورية للمدة التي يحددها القانون وبالتناوب بين الجهات أعضاء المجلس.

ويحل محل رئيس الجمهورية عند غيابه من يفوضه من بين رؤساء الجهات والهيئات القضائية.

ويختص المجلس بالنظر في شروط تعيين أعضاء الجهات والهيئات القضائية وترقيتهم وتأديبهم، ويؤخذ رأيه في مشروعات القوانين المنظمة لشئون هذه الجهات والهيئات، وتصدر قراراته بموافقة أغلبية أعضائه على أن يكون من بينهم رئيس المجلس.

فيديو قد يعجبك: