إعلان

"لماذا دَعَت مصر قطر لحضور القمة العربية- الأوروبية؟".. وزير الخارجية يجيب

11:46 م الإثنين 25 فبراير 2019
"لماذا دَعَت مصر قطر لحضور القمة العربية- الأوروبية؟".. وزير الخارجية يجيب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد جمعة:
قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن مصر ملمَّة تمامًا بمسؤوليتها تجاه الجامعة العربية، وتنظم فعاليات دولية وإقليمية، فلديها رصيد من الدبلوماسية الدولية الطويلة التي تجعلها تتعامل مع هذه الأمور بحرفية وإتقان ومراعاة للاعتبارات السياسية أيضًا.
وعن توجيه الدعوة إلى قطر لحضور القمة العربية- الأوروبية، قال شكري، خلال حواره في بث مشترك لعدد من القنوات الفضائية، على هامش القمة العربية- الأوروبية بشرم الشيخ، مساء اليوم الإثنين: "عندما نوجّه الدعوات إلى الأشقاء ودول تربطنا بها علاقات وثيقة يتم ذلك في شكل معين، لكن عندما نوجه الدعوة من منطلق مسؤوليتنا في الإطار الإقليمي لدولة للأسف يعتري علاقتنا بها الانقطاع بشكل رسمي يتم توجيه الدعوة بشكل آخر".
وأضاف شكري: "الدعوة وُجهت إلى قطر من خلال مذكرة رسمية أُرسلت إلى قسم رعاية المصالح، لنقلها إلى الطرف المدعو، تتضمن صياغة دبلوماسية محكمة بإيفاد مَن يمثلها مع وصف الحدث بأنه قمة"، مستطردًا: "لكن أي دولة لها مطلق الحرية في تحديد مستوى ممثليها في القمة بما يتفق مع سيادتها وتوجهاتها".
وتابع وزير الخارجية: "ظروف العلاقة مع دولة مثل قطر يجعل توجيه الدعوة مغايرًا تمامًا عن توجيه الدعوة مثلًا إلى المستشارة الألمانية ميركل".

فيديو قد يعجبك: