إعلان

هاني رسلان: تفاؤل حذر في مفاوضات سد النهضة.. وواقع إثيوبيا "تعقيدات ومراوغات"

09:36 م الإثنين 02 ديسمبر 2019
هاني رسلان: تفاؤل حذر في مفاوضات سد النهضة.. وواقع إثيوبيا "تعقيدات ومراوغات"

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد جمعة:

قال هاني رسلان، مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن هناك نوعًا من التفاؤل الحذر في المفاوضات الجارية عن سد النهضة، في ظل وجود البنك الدولي والولايات المتحدة كعنصر جديد في هذه المفاوضات.

وأضاف رسلان، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي ببرنامج "القاهرة الآن"، المذاع عبر فضائية "الحدث"، مساء اليوم الإثنين، أن إثيوبيا تبدي لغة تصالحية في الخطابات الافتتاحية للمفاوضات، ولكنها في حقيقة الواقع تثير كثيرًا من التعقيدات والمراوغات، وهناك تحرك واسع منها للاتصال بعديد من الدول؛ لعرض موقفها من المياه وتطلب كميات كبيرة من الأسلحة، لا يعرف أحد سوف توجهها ضد مَن.

وذكر مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية أن الرؤية ما زالت غير واضحة، واجتماع اليوم مخصص للإجابة حول المقترح المصري، متابعًا: "الشيطان يكمُن في التفاصيل، ولابد أن نتحلى بقدر من الصبر والترقب الحذر".

يُذكر أن فعاليات الاجتماع الثاني على مستوى وزراء الموارد المائية والوفود الفنية من الدول الثلاث (مصر، السودان، إثيوبيا) انطلقت في القاهرة، اليوم الإثنين، بمشاركة ممثلي الولايات المتحدة والبنك الدولي؛ لاستكمال مباحثات قواعد الملء والتشغيل الخاصة بسد النهضة.

ويناقش الاجتماع قواعد ملء وتشغيل سد النهضة؛ بهدف الوصول إلى اتفاق بحلول 15 يناير 2020، وذلك طبقًا للبيان المشترك لاجتماع وزراء الخارجية بواشنطن في 6 نوفمبر الماضي.

فيديو قد يعجبك: