إعلان

خبير عن اتفاق أردوغان والسراج: تركيا تريد توسيع نفوذها في شمال إفريقيا

11:29 م الأحد 01 ديسمبر 2019
خبير عن اتفاق أردوغان والسراج: تركيا تريد توسيع نفوذها في شمال إفريقيا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- سحر عزام:

قال زياد عقل، الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن تركيا تسعى لإعادة إحياء دورها في الشرق الأوسط ومنطقة جنوب المتوسط وشمال إفريقيا من خلال المراهنة على نظم سياسية جديدة تدين بالولاء لأنقرة.

وأضاف عقل، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "هنا العاصمة" المذاع عبر قناة "سي بي سي"، اليوم الأحد، أن حكومة الوفاق في ليبيا برئاسة فايز السراج، تسعى من خلال توقيع اتفاق مع تركيا للحصول على دعم سياسي فشلت في الحصول عليه من الداخل الليبي.

وتابع الخبير في مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية بأن تركيا تسعى من خلال اتفاقها مع الحكومة الليبية للتوصل إلى نفوذ أوسع في شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

يُذكر أن جمهورية مصر العربية أدانت الإعلان عن توقيع أنقرة مع رئيس مجلس الوزراء الليبي فايز السراج، على مذكرتَي تفاهم في مجال التعاون الأمني، وفي مجال المناطق البحرية.

وأكدت مصر -في بيان أصدرته الخارجية الخميس الماضي- أن مثل هذه المذكرات معدومة الأثر القانوني؛ إذ لا يمكن الاعتراف بها على ضوء أن المادة الثامنة من اتفاق "الصخيرات" السياسي بشأن ليبيا، الذي ارتضاه الليبيون تحدد الاختصاصات المخولة لمجلس رئاسة الوزراء، وتنص صراحةً على أن مجلس رئاسة الوزراء ككل -وليس رئيس المجلس منفردًا- يملك صلاحية عقد اتفاقات دولية.

فيديو قد يعجبك: