إعلان

وكالة الفضاء المصرية تؤكد: "طيبة 1" جاهز للإطلاق اليوم.. والخدمة بعد 3 أشهر

09:28 م الثلاثاء 26 نوفمبر 2019
وكالة الفضاء المصرية تؤكد: "طيبة 1" جاهز للإطلاق اليوم.. والخدمة بعد 3 أشهر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد جمعة:

قال الدكتور محمد القوصي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، إن الظروف الجوية مواتية لإطلاق القمر الصناعي للاتصالات "طيبة 1"، من قاعدة الإطلاق بفرنسا، في الساعة الحادية عشرة وتسع دقائق مساء اليوم.

وأضاف القوصي، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "الحياة اليوم"، مساء اليوم الثلاثاء، أن محطات التحكم الموجودة في مصر الأساسية والاحتياطية، ستتولى عملية التحكم والتشغل واستقبال البيانات، وهذه المحطات يعمل فيها فنيون مصريون فقط، خضعوا لتدريبات في فرنسا خلال عملية تصنيع القمر.

وأشار الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية إلى أنه بعد 3 أشهر سيبدأ تقديم خدمات الاتصالات التليفونية والإنترنت من "طيبة 1"، لافتًا إلى أن الاعتماد على تقنية الاتصالات فضائيًّا هو اتجاه عالمي.

وذكر القوصي أنه بعد 5 سنوات سيبدأ العمل في "طيبة 2"؛ ليحل محل "طيبة 1" الذي سيعل على مدى 15 عامًا، مثل ما حدث في "نايل سات 1 و2 و3" منذ عام 1998، ولم يشعر المواطنون بأي انقطاع في بث القنوات الفضائية.

يُذكر أن عملية إطلاق القمر تأجلت 3 مرات؛ بسبب أعطال فنية وعوامل جوية غير مواتية لإطلاق القمر.

وبإطلاق القمر المصري "طيبة- 1" من قاعدة جويانا بمدينة كورو بأمريكا الجنوبية، تدخل مصر عالم الأقمار الصناعية المخصصة لأغراض الاتصالات؛ بما يمثل نقلة كبيرة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ويسهم في دعم جهود التنمية الشاملة والتي تنفذها الدولة على كل شبر من أرض مصر، وَفقًا لخطة علمية دقيقة تحقق الاستفادة والاستغلال الأمثل لموارد مصر الطبيعية والصناعية والبشرية.

فيديو قد يعجبك: