إعلان

رئيس جامعة الأزهر: اتخذنا خطوات عملية لتجديد الخطاب الديني

11:55 م الأحد 24 نوفمبر 2019
رئيس جامعة الأزهر: اتخذنا خطوات عملية لتجديد الخطاب الديني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- معتز عباس:

قال الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، إن الأزهر الشريف اتخذ عدة خطوات عملية لتجديد الخطاب الديني؛ منها إعادة النظر في جميع المناهج الشرعية من عدة نواحٍ.

وأوضح المحرصاوي، خلال لقائه مع برنامج "مساء دي إم سي"، المذاع عبر فضائية "دي إم سي"، اليوم الأحد، أنه يجب النظر إلى الواقع في هذه المناهج بتوحيد الكتاب؛ عن طريق التحكم في المادة العلمية المعطاة للطلاب بعمل كتاب موحد لكل الكليات؛ مثل كلية أصول الدين، تشترك فيه مجموعة من الأستاذة ومجموعة أخرى للمراجعة.

وأشار رئيس جامعة الأزهر إلى أن هذا الكتاب سيجدد كل عام؛ حتى يراعي كل مستجدات العصر، لكن بعض الأشخاص يعارضون هذه الفكرة ويعتقدون أنه عودة إلى النظام المدرسي؛ بينما هذا الأمر قمة الإبداع والابتكار وليس قتلًا للبحث العلمي والإبداع.

وتابع المحرصاوي بأن إعادة النظر في المناهج نفسها بتصحيح معلومات كانت تصلح منذ 20 عامًا لكنها لا تصلح في وقتنا الحالي، مثل "المواطنة"؛ فقديمًا كانت من الموضوعات الشائكة، لأنها كانت يتحدث عن الأقليات، لكن الآن المواطنة تعني أن الكل في الوطن سواء، ولا توجد أقلية، وهذا ما أكده المؤتمر الدولي الذي أُقيم في الأزهر لرفض مصطلح الأقلية.

فيديو قد يعجبك: