إعلان

"لحوم بـ60 جنيهًا وتوفير مياه".. محمد سالم مناشدًا باستخدام الأسمدة الحيوية في الزراعة

11:49 م السبت 02 نوفمبر 2019
"لحوم بـ60 جنيهًا وتوفير مياه".. محمد سالم مناشدًا باستخدام الأسمدة الحيوية في الزراعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد جمعة:

قال الدكتور محمد فتحي سالم، أستاذ بكلية الزراعة جامعة السادات، إن التحديات التي تواجهها مصر في قطاع المياه توجب على علماء البحوث الزراعية إيجاد حلول لاستخدام أسمدة موفرة للمياه، بديلة عن الأسمدة الكيماوية التي تتسبب في أضرار صحية وتستهلك نسبة مياه كبيرة.

وأضاف سالم، خلال لقائه مع برنامج "مساء DMC"، اليوم السبت، أنه يعمل منذ 16 عامًا على ابتكار أنواع من الأسمدة الحيوية لزيادة الحاصلات الزراعية وتوفير غذاء آمن للمواطنين، موضحًا أن استخدامها يُنتج 3 أضعاف ما تنتجه الزراعة عن طريق الأسمدة الكيماوية وبنصف كمية المياه تقريبًا.

وناشد أستاذ كلية الزراعة بجامعة السادات، الرئيس عبد الفتاح السيسي ووزيرَي الري والزراعة، إجراء جلسات عمل لطرح أفكار خلاقة لابتكار غذاء آمن بمواصفات عالمية وبأقل كمية من المياه، وإقناع المزارعين باستخدام الأسمدة الحيوية لسد العجز الغذائي وتوفير ما يقرب من 12 مليار متر مكعب من المياه.

وذكر سالم أن مصر بها 9 ملايين فدان زراعي، وباستخدام الأسمدة الحيوية تصبح إنتاجية هذه المساحة بما يعادل 30 مليون فدان، مشيرًا إلى أنه يمكن من خلالها تحقيق اكتفاء ذاتي من القمح بنسبة 100% في غضون 3 سنوات، وتوفير كيلو اللحوم الحمراء البلدية بـ60 جنيهًا فقط، وتوفير 11 مليار متر مكعب من المياه في العام الواحد.

وتابع الأستاذ بكلية الزراعة جامعة السادات: "نسعى إلى توطين هذا العلم في مصر، وهناك قصص نجاح في القمح والبرسيم والفاصوليا والبازلاء وأنواع أخرى من الخضراوات".

فيديو قد يعجبك: