إعلان

لميس الحديدي: الأوساط المصرفية في انتظار اسم محافظ البنك المركزي الجديد-فيديو

11:12 ص الإثنين 18 نوفمبر 2019
لميس الحديدي: الأوساط المصرفية في انتظار اسم محافظ البنك المركزي الجديد-فيديو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد خميس:

تساءلت الإعلامية لميس الحديدي، حول رحيل أو بقاء طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، والذي تنتهي فترة ولايته الأولى، خلال أيام، قائلة: "هل يرحل محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر أم يبقى في منصبه لولاية جديدة؟".

وقالت "الحديدي" خلال تقديمها لحلقة برنامجها "القاهرة الآن" على فضائية "العربية الحدث"، أن الأوساط المصرفية والاقتصادية جميعها في انتظار القرار الذي سيحدد اسم محافظ البنك المركزي للسنوات الأربع المقبلة، مشيرًة إلى أن قانون المركزي يحدد ولاية محافظ البنك المركزي بأربع سنوات يمكن أن تجدد مرة واحدة فقط بقرار من رئيس الجمهورية بناءًا على ترشيح من رئيس الوزراء.

وأضافت لميس متسائلة: "هل يبقى طارق عامر محافظًا للمركزي المصري وفي حالة رحيلة ما هي الأسماء التي يمكن أن تخلفه؟!".، موضحة أن ملامح السياسة النقدية في فترة طارق عامر بها إنجازات في حقيقة الأمر، وحولها أيضًا أسئلة.

وأكملت "الحديدي"، البنك المركزي في فترة طارق عامر نجح في إجراء إصلاحات نقدية مهمة واكبت برنامج صندوق النقد الدولي، والسيطرة على معدلات التضخم من خلال معدلات الفائدة، ورفع احتياطات النقد الأجنبي لكن مع الأخذ في الاعتبار أن نسبة كبيرة من هذه الاحتياطات هي قروض، وهذا مؤشر خطر.

وتابعت لميس، أن هناك مجموعة من الأسماء المرشحة لخلافة طارق عامر كمحافظ للبنك المركزي، وهم الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتي كانت عضو في مجلس إدارة المركزي من قبل، وهشام عز العرب رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي، ورئيس أكبر بنك خاص في مصر، والدكتور رانيا المشاط وزيرة السياحة، التي شغلت منصب وكيل محافظ البنك المركزي للسياسة النقدية، وهشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، موضحة أن العرف السائد من قبل أن محافظ البنك المركزي يتم اختياره من البنك الأهلي المصري.

فيديو قد يعجبك: