إعلان

مجدي الجلاد: المواطن تربَّى ونشأ على فكرة أن الممتلكات العامة ليست ملكه الشخصي

12:16 ص الإثنين 18 نوفمبر 2019
مجدي الجلاد: المواطن تربَّى ونشأ على فكرة أن الممتلكات العامة ليست ملكه الشخصي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - معتز عباس:

قال الإعلامي مجدي الجلاد، رئيس تحرير مؤسسة أونا للصحافة والإعلام التي تضم "مصراوي، ويلا كورة، والكونسلتو"، إن المواطن المصري تربَّى ونشأ على فكرة أن الممتلكات العامة ليست ملكه الشخصي، معلقًا على حادث حريق إيتاي البارود، مضيفًا: "هو من إمتى كان المواطن المصري متربِّي على فكرة إن الممتلكات العامة دي بتاعته، هيَّ دي المشكلة.. فكرة إن القطر بيخربه هيَّ هيَّ فكرة إن المواسير بياخد منها بنزين".

وأضاف الجلاد، خلال لقائه مع برنامج "القاهرة الآن"، تقديم لميس الحديدي، المذاع عبر فضائية "الحدث"، اليوم الأحد، أن أحد المواطنين في إيتاي البارود قال للناس "يلا يا أولاد البنزين ببلاش"، معقبًا: "فكرة أن الحكومة لها ممتلكات وأن المواطنين لهم ممتلكات أخرى، هذا غير صحيح؛ فالحكومة ليست لها ممتلكات خاصة، فالبنزين أو غيره جميعها ممتلكاتنا جميعًا".

وأشار رئيس تحرير مؤسسة أونا للصحافة والإعلام إلى أن هناك نظرية في علم الاجتماع السياسي تقول إن العقل الفردي ينصاع إلى العقل الجمعي، قائلًا: "ففي أثناء لحظات ملء المواطنين للبنزين لم يفكر أي شخص بشكل فردي؛ لأنه رضخ لجملة (البنزين ببلاش)".

وتابع الجلاد: "فكرة أن الدولة الراعية والأب الذي يمتلك كل شيء وانت مابتمتلكش شيء وإن دي مش حاجتك، مترسخة في أذهاننا منذ مئات السنين".

جدير بالذكر أن وزارة الصحة والسكان، أعلنت مصرع 7 أشخاص، وإصابة 17 آخرين، إثر اشتعال حريق نتيجة تسرب غاز بعزبة المواسير، التابعة لإيتاي البارود في محافظة البحيرة، نتيجة كسر خط بترول يمر بأرضٍ زراعية بالعزبة، بعد محاولة سرقته، فتسرّبت مواد بترولية في ترعة صغيرة تحاوط أرضًا زراعية، قبل أن تباغت النيران الأهالي.

فيديو قد يعجبك: