إعلان

مستشار رئيس لبنان يكشف تطورات الوضع في الشارع اللبناني بعد استقالة الحريري

10:59 م الثلاثاء 29 أكتوبر 2019
مستشار رئيس لبنان يكشف تطورات الوضع في الشارع اللبناني بعد استقالة الحريري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- سحر عزام:

قال رفيق شلالا، المستشار الإعلامي لرئيس الجمهورية اللبنانية، إن المتظاهرين في الشوارع اللبنانية رحَّبوا اليوم بتقديم سعد الحريري استقالة حكومته إلى الرئيس اللبناني ميشيل عون.

وأضاف شلالا، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "هنا العاصمة" المذاع عبر قناة "سي بي سي"، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس عون سيقرر لاحقًا قبول استقالة سعد الحريري؛ لتبدأ بعدها الاستشارات النيابية لاختيار شخص جديد لترؤس الحكومة اللبنانية؛ سواء أكان سعد الحريري مجددًا أم شخص غيره.

وتابع المستشار الإعلامي لرئيس الجمهورية اللبنانية بأن المتظاهرين عادوا مساءً إلى الساحات؛ لاستكمال اعتصامهم وترديد الهتافات، ولكن ليس بأعداد كبيرة مثل الأيام الماضية، وذلك بعد إعلان سعد الحريري استقالة حكومته.

يُذكر أن رئيس الحكومة اللبناني سعد الحريري، أعلت استقالته من منصبه، في كلمة مُتلفزة ألقاها اليوم، موضحًا أن مصير الاستقالة الآن بين يدَي الرئيس اللبناني العماد ميشيل عون، والشعب بأكمله.

ووجه الحريري رسالةً إلى الشركاء السياسيين، مُشددًا إلى أن مسؤوليتهم النهوض باقتصاد البلاد، وعدم تضييع الفرصة الجدية المتاحة أمامهم.

ووَفق الدستور اللبناني، فإنه من حق الرئيس أن يرفض استقالة رئيس الحكومة ويطلب منه التمهُّل.

كان الحريري قدّم ورقة إصلاحات في محاولة لنزع فتيل الاحتجاجات؛ مثل تخفيض رواتب الوزراء والنواب، لكن المحتجين في الشوارع رفضوها، وكان هناك حديث عن تعديل حكومي، إلا أن ذلك لم يُهَدِّئ الشارع الذي ظل يطالب برحيل الحريري وحكومته.

وتفجرت في الـ17 من أكتوبر الجاري، موجة احتجاجات غير مسبوقة في لبنان، بعدما أعلنت حكومة الحريري نيتها فرض ضرائب على مكالمات تطبيق التواصل الفوري "واتساب"؛ لسد العجز المزمن في الميزانية.

وسرعان ما تحولت الاحتجاجات ضد حكومة الحريري والطبقة السياسية الحاكمة في البلاد، فطالب المتظاهرون بإسقاط حكومة الحريري، التي يقولون إنها فشلت في معالجة التدهور الاقتصادي الخطير في البلاد.

فيديو قد يعجبك: