إعلان

الفقي: تصريحات آبي أحمد عن سد النهضة صادمة.. وروسيا يمكن أن تكون وسيطًا

11:31 م الأربعاء 23 أكتوبر 2019
الفقي: تصريحات آبي أحمد عن سد النهضة صادمة.. وروسيا يمكن أن تكون وسيطًا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- سحر عزام:

قال الدكتور مصطفى الفقي، المفكر السياسي، إن بيان وزارة الخارجية ردًّا على التصريحات الأخيرة لرئيس وزراء إثيوبيا عن سد النهضة كافٍ، وإن مصر على المستوى الرسمي لم تتحدث عن حروب كوسيلة لحل مشكلة السد.

وأضاف الفقي، خلال لقاء تليفزيوني ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع عبر قناة "إم بي سي مصر"، اليوم الأربعاء، أن روسيا يمكن أن تكون وسيطًا جيدًا لحل ملف أزمة سد النهضة بين مصر وإثيوبيا من خلال نقل وجهات النظر بين البلدَين، وتقديم موسكو ضمانات من طرف إلى طرف في هذه الأزمة.

وتابع المفكر السياسي بأن مصر ليست من دعاة الحرب، وأن تصريحات آبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا، عن إمكانية شن حرب على خلفية ملف سد النهضة، صادمة بعد حصوله على جائزة نوبل للسلام.

وأعربت مصر عن صدمتها ومتابعتها بقلق بالغ وأسف شديد، التصريحات التي نُقلت إعلاميًّا ونُسبت إلى رئيس الوزراء آبي أحمد، أمام البرلمان الإثيوبي -إذا ما ثبت صحتها- بكيفية التعامل مع ملف سد النهضة.

وأوضحت مصر، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، أمس الثلاثاء، أن التناول الإثيوبي لقضية سد النهضة -إذا ما صحت التصريحات- تستغربه مصر باعتبار أنه لم يكن من الملائم الخوض في أطروحات تنطوي على تناول لخيارات عسكرية، وهو الأمر الذي تتعجب له مصر بشدة باعتباره مخالفًا لنصوص ومبادئ وروح القانون الأساسي للاتحاد الأفريقي، خصوصًا أن القاهرة لم تتناول هذه القضية في أي وقت إلا من خلال الاعتماد علي أُطر التفاوض وفقًا لمبادئ القانون الدولي والشرعية الدولية ومبادئ العدالة والإنصاف.

وأكد البيان أن مصر دعت وحرصت دومًا على التفاوض كسبيل لتسوية الخلافات المرتبطة بسد النهضة بين الدول الثلاث، وذلك بكل شفافية وحُسن نية على مدى سنوات طويلة.

فيديو قد يعجبك: