إعلان

"التنمية المحلية" تكشف عن سيناريوهات تمت محاكاتها لتجنب الأمطار بـ12 محافظة

10:18 م الثلاثاء 22 أكتوبر 2019
"التنمية المحلية" تكشف عن سيناريوهات تمت محاكاتها لتجنب الأمطار بـ12 محافظة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد خميس:

قال الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، إن هناك تنسيقًا بين غرف العمليات بالوزارة مع الغرفة المركزية برئاسة مجلس الوزراء، مع غرف العمليات في المحافظات الـ27 حول الجمهورية، وغرفة عمليات وزارة الري؛ لتجنُّب أية مشكلات قد تواجهها أية محافظة، وتم الطرح في مجلس المحافظين الأسبوع قبل الماضي، بالتنسيق مع مركز التنبؤات بمعهد بحوث الموارد المائية وهيئة الأرصاد بأن يتم حصر إمكانيات كل محافظة بما فيها من المستشفيات وفرق إسعاف مهمات حماية مدنية ومهمات إغاثة.. وغيرها؛ بحيث تتم مجابهة خطر السيول.

وأضاف قاسم، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "مساء دي إم سي"، اليوم الثلاثاء، أنه تم عمل سيناريوهات وتم تشكيل لجان لإدارة الأزمة بقطاع التخطيط بوزارة التنمية المحلية، وتم المرور على المحافظات التي بها مخرات للسيول، وتم عمل مراكز للإغاثة؛ لتخفيف الصعوبات والمشكلات، والبدء في حلها قبل هطول الأمطار، موضحًا أنه تم البدء بـ12 محافظة؛ وهي قنا وأسوان وسوهاج والمنيا والبحر الأحمر وأسيوط ومطروح وجنوب سيناء والإسكندرية والبحيرة، وصولًا إلى الوادي الجديد وكفر الشيخ، منذ يوم 28 أغسطس الماضي وحتى 2 نوفمبر المقبل، وهذه الخطة شملت المحافظات الأكثر هطولًا للأمطار، وفيها مخرات للسيول والتغلب عليها قبل وجودها طبقًا لخطة زمنية.

وتابع مساعد وزير التنمية المحلية بأنه كانت هناك حملات توعية للمواطنين ومراجعة السيناريوهات في كل محافظة على حدة، وتم عمل تجربة محاكاة في محافظة أسيوط؛ للوقوف على أوجه القصور في حالة تعرض المحافظة إلى أمطار قد تصل إلى السيول، تحت إشراف مجلس الوزراء.

يُذكر أن الدكتور إبراهيم عطا، المتحدث باسم الهيئة العامة للأرصاد الجوية، قد أكد استمرار حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية على جميع أنحاء الجمهورية، حتى يوم الجمعة المقبل، مشيرًا إلى أن تحسُّن حالة الطقس ستكون بداية الأسبوع المقبل.

فيديو قد يعجبك: