إعلان

مسؤول تقييم كتب "المستشرق": أمريكي عرض شراء محتويات المكتبة بـ17 مليون دولار

11:26 م الثلاثاء 18 ديسمبر 2018
مسؤول تقييم كتب "المستشرق": أمريكي عرض شراء محتويات المكتبة بـ17 مليون دولار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- معتز عباس:
كشف فرج يونان، مسؤول تقييم وتنسيق الكتب في مكتبة المستشرق، عن محتويات مكتبة الفنان الراحل حسن كامي، التي تضم آلاف الكتب والمئات من المخطوطات النادرة والتاريخية التي تقدر قيمتها بالملايين.
وقال يونان إن المكتبة عبارة عن ثلاثة أدوار، بها 600 لوحة للمستشرقين الذين جاؤوا إلى مصر والشرق الأوسط، تبلغ قيمتها من 8 آلاف إلى 180 ألف جنيه للوحة الواحدة، ونحو 120 ألف كتاب، كما يوجد عدد 4 نسخ من كتاب "وصف مصر" للحملة الفرنسية، بيعت السنة الماضية نسخة بـ400 ألف جنيه لأحد الفنادق في الغردقة.
وأضاف مسؤول تقييم وتنسيق الكتب في مكتبة المستشرق، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "كل يوم"، تقديم الإعلامي وائل الإبراشي، المذاع عبر فضائية "ONE"، اليوم الثلاثاء، أنه يوجد في المكتبة كتاب "مساجد مصر" الخاص بوزارة الأوقاف وعليه توقيع الملك، وبيعت نسخة ليس عليها توقيع بنحو 45 ألف جنيه.
ولفت يونان إلى أنه جاء في بداية السنة الماضية مواطن أمريكي عرض شراء الكتب واللوحات كلها مقابل 17 مليون دولار، مشيرًا إلى أن أول هذا العام اشترى كامي 12 خريطة لمصر، بيعت واحدة منها بـ35 ألف جنيه، والكتب لا يقل عمرها عن 350 إلى 400 سنة.
وأشار مسؤول تقييم وتنسيق الكتب في مكتبة المستشرق إلى أن السفارة السعودية في القاهرة أرسلت فريقًا مكونًا من 3 أستاذة جامعة لشراء كتب وضعت داخل خمس "كراتين" بـ800 ألف جنيه، من أجل وضعها في السفارة بالقاهرة، متابعًا: "إيطاليا ياما خَدِت مننا لوحات، والسعودية أخدت كتب".
وتابع يونان: "حسن كامي كان بياخد حاجات كتيرة من المكتبة للفيلا بتاعته، وجاب قبل كده للمكتبة ساعة مصنوعة في أواخر القرن الـ19 وكان عايز يبيعها".

فيديو قد يعجبك: