إعلان

"خلوا التدخين في الآخر وعالجوا القمامة".. جدل بين برلماني ومسؤولة بـ"الصحة" حول مكافحة التدخين

11:15 م الأربعاء 28 نوفمبر 2018
"خلوا التدخين في الآخر وعالجوا القمامة".. جدل بين برلماني ومسؤولة بـ"الصحة" حول مكافحة التدخين

كتب- محمد جمعة:

قالت الدكتور سحر لبيب، مدير إدارة مكافحة التدخين بوزارة الصحة، إن هناك قوانين كثيرة لمكافحة التدخين لكنها غير مفعلة، لوجود بعض الثغرات في التنفيذ.
وأضافت لبيب، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "كل يوم" المذاع عبر فضائية "ONE"، مساء اليوم الأربعاء، أن الإدارة تحاول تنظيم مؤتمرات تستضيف فيها كل الأطراف المعنية، من أجل وضع خطة جديدة لتطبيق القوانين وحماية غير المدخنين الذين يتعرضون لأذى التدخين السلبي.
وطالب النائب إيهاب غطاطي "لبيب" بتأجيل ملف التدخين والاهتمام بمشكلات بيئية أخرى أولًا، قائلًا: "خلينا نعالج أولًا القمامة الموجودة في الشوارع والسحابة السوادء وارتفاع نسبة ثاني أكسيد الكربون بسبب عوادم السيارات".
وأضاف غطاطي: "يا ريت وزارة الصحة مع وزارة البيئة تشتغل في هذه الملفات الأكثر خطورة، وخلّي موضوع التدخين في الآخر".
وأضاف النائب: "مصر ما أصبحش هواها نقي 100%، والتدخين هو اللي بيأثَّر سلبيًّا على غير المدخن، اللي كل يوم بيشم شوائب وأتربة ورائحة قمامة و80 طن ثاني أكسيد الكربون".
وردت مدير إدارة مكافحة التدخين بوزارة الصحة: "ليه مش كل واحد يشتغل في الجزئية بتاعته؟! ليه منشتغلش على كله مرة واحدة؟! ليه نلمّ القمامة ونسيب التدخين؟!"، متابعة: "يجب أن نعمل في كل حاجة بالتوزاي، من أجل الوصول إلى أفضل وضع في أقل وقت".
فأجاب غطاطي: "أنا دائمًا واقعي، وهناك قوانين مش عارفين نفعلها بسبب الموروث الثقافي الذي يحتاج إلى تعليم وثقافة وتربية أجيال جديدة".
يذكر أن وزارة الصحة والسكان أطلقت مشروع الاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ "fctc 2030"، والخاص بتنفيذ الاستراتيجية المصرية لمكافحة استهلاك التبغ في جمهورية مصر العربية 2018- 2022، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وأمانة الاتفاقية الإطارية ومنظمة الصحة العالمية، من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030.

فيديو قد يعجبك: