إعلان

رئيس "الفتوى" السابق: لا يوجد نصوص تُحَرِّم أكل الكلاب والقطط - فيديو

11:02 م الثلاثاء 27 نوفمبر 2018
رئيس "الفتوى" السابق: لا يوجد نصوص تُحَرِّم أكل الكلاب والقطط - فيديو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- معتز عباس:
قال الدكتور عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقًا، إن "أكل القطط والكلاب موضوع ليس جديدًا ووليد الساعة، لكن ديننا دين رحمة، حيث الرسول أمرنا بالرحمة بالحيوان والإنسان والطير، وقال (إذا قتلتم فأحسنوا القتلة وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته)، وبيّن الدين أيضًا أن امرأة دخلت النار في هرة".
وأوضح الأطرش، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "رأي عام" المذاع عبر قناة "ten"، تقديم عمرو عبد الحميد، اليوم الثلاثاء، أنه لا يوجد نصوص تحرم أكل الكلاب والقطط، مضيفًا: "لا تحريم إلا بنص ولم يرد نص في ذلك"، حسبما قال.
وأضاف رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقًا أن "هناك قاعدة فقهية عند الإمام مالك ليس ما عندي يُعاب أكل الثعبان والكلب، إذن يكون أكل الكلاب أو القطط حلال ولكن بعد تزكيته"، مؤكدًا أن "تصدير الكلاب والقطط حلال ما دامت قوانين الدولة توافق على ذلك".
وأشار الأطرش إلى أنه ما دامت القاعدة الفقهية تقول إنه طالما النفس قد استطابت هذا الأمر فيمكن أكله ولا حرج على الشخص بعد أن يذبحه، مسترشدًا بقول الحق عز وجل: "قُل لَّا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَىٰ طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَن يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَّسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ ۚ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ".

فيديو قد يعجبك: