إعلان

الهلالي عن "المساواة في الإرث": "لست وصيًّا.. وتطبيقه يسأل فيه كل مواطن"

12:38 ص الثلاثاء 27 نوفمبر 2018
الهلالي عن "المساواة في الإرث": "لست وصيًّا.. وتطبيقه يسأل فيه كل مواطن"

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - حسن مرسي:

عقَّب الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن، على الضجة التي أُثيرت بشأن تأييده جواز المساواة بين الرجل والمرأة في الميراث كما طبق في تونس.
وأشار الهلالي، خلال حواره مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "MBC مصر"، مساء اليوم الإثنين، إلى أنه لم يقدم فتوى كما روّج الإعلام، وإنما قدَّم رأيًا فقهيًّا، قائلًا: "لازم أصحاب الخطاب الديني يعرَّفوا نفسهم على أنهم مواطنون وليسوا أوصياء على المجتمع"، مؤكدًا أنه قدم، كمواطن مصري، الاعتذار للشعب التونسي عما صرّح به مفتي الجمهورية السابق علي جمعة.
وردًّا على تساؤل عمرو أديب له "أنت موافق على ما أقرته تونس؟"، قال الهلالي: "لا أوافق، ولكن أبرر ما أقرته تونس"، وعن تطبيق مثل هذا القرار في مصر، أكد الهلالي: "على المستوى الشخصي أوافق على مساواة الرجل بالمرأة.. وأنا طبّقته فعليًّا على أخواتي البنات".
وتابع أستاذ الفقه المقارن: أنا لست وصيًّا، وتطبيق المساواة أمر يُسأل فيه كل مواطن، مؤكدًا أن نجاح القانون في تونس مقياس لتطبيق التجربة في مصر.
وأضاف الهلالي: "ليست لديَّ فتوى بشأن المساواة بين الرجل والمرأة في الميراث، ولكن قدمت رأيًا فقهيًّا من جهة فقهاء تونس وليس جهتي"، منوهًا بأن توثيق عقود الزواج عندما ظهر رفضه الكثيرون بدعوى أنه مخالف لما كان يطبق قديمًا، أما الآن وبعد مرور أكثر من 30 عامًا فيصر الآباء على توثيق عقود زواج بناتهم.

فيديو قد يعجبك: