إعلان

"المصري للحق في الدواء" يرصد إعلانات أدوية منتهية الصلاحية

12:35 م الأحد 07 أكتوبر 2018
"المصري للحق في الدواء" يرصد إعلانات أدوية منتهية الصلاحية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد الصعيدي:

قال محمود فؤاد، مدير المركز المصري للحق في الدواء، إن مشهد بيع الأدوية في الشوارع لم يظهر فجأة، وإنما كانت له أسباب يجب معالجتها، وتم رصد بيع أدوية في عدة مناطق مختلفة، منها إمبابة وفي أماكن قريبة من محطة مترو المعادي وأماكن أخرى، وتم تحري الأمر وثبُت أنها أدوية منشطات لا أدوية منتهية الصلاحية.

وأضاف فؤاد، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأحد، أنه تم رصد سيدة تبيع الدواء في سوق الجمعة بإمبابة، و60% من الأدوية التي كانت بحوذتها منتهية الصلاحية، إلى جانب وجود أدوية غير مصرح بها، بجانب بعض شرائط الأدوية التي يتم تجميعها من المنازل، مشيرًا إلى أن هناك إعلانات بجوار محطات المترو تُعلن عن شراء الدواء بأي مبالغ مالية.

وتابع مدير المركز المصري للحق في الدواء بأن الصيدليات الموجودة في مصر بها أدوية منتهية الصلاحية بنحو 650 مليون جنيه، واصفًا إياها بـ"السم" المتاح في الصيدليات.

ونوه فؤاد بأنه يوجد 77 ألف صيدلية في مصر، لا يمكن متابعتها بشكل يومي، لافتًا إلى أن 20% ممن يديرون تلك الصيدليات دخلاء على مهنة الطب والصيدلة، مؤكدًا أنه سيتقدم ببلاغ غدٍ الإثنين إلى التفتيش الصيدلي، لمواجهة الأدوية منتهية الصلاحية بالصيدليات.

وذكر مدير المركز المصري للحق في الدواء أنه لابد من وجود هيئة لتسعير الدواء ومتابعته، مستطردًا: "تسعير الدواء في مصر غير عادل".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان