إعلان

بدلا من 4.8%.. الأوروبي للإعمار: تباطؤ نمو الاقتصاد المصري إلى 3% بالعام المالي 2024

10:55 ص الأربعاء 15 مايو 2024

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

خفض البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD توقعاته لمعدل نمو الاقتصاد المصري بنسبة 1.8% مسجلا 3% خلال العام المالي الجاري الذي ينتهي في يونيو القادم نزولا من 4.8% في توقعات سابقة له في سبتمبر الماضي.

وبحسب تقرير للبنك حول توقعاته لمنطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط (SEMED) الصادر اليوم، جاءت توقعات النمو المتوقعة للعام المالي الجاري نزولا من العام المالي السابق الذي سجل 3.8% بنهاية يونيو 2023.

وفي تقرير البنك أرجع ذلك التباطؤ إلى حالة عدم اليقين بشأن مردود الإصلاحات المتوقعة على الاقتصاد ونقص النقد الأجنبي وبسبب التنفيذ الأبطأ من المتوقع لمشاريع الاستثمار العام الضخمة في مصر، والآثار غير المباشرة الناجمة عن الحرب الاسرائيلية في غزة.

وعلى أساس عام ميلادي، عدل أيضا البنك من توقعاته لمعدل نمو الاقتصاد المصري لتنخفض بنسبة 0.6% ليسجل 3.9% بنهاية ديسمبر 2024 نزولا من 4.5% بتوقعات سابقة صادرة له في سبتمبر الماضي.


وفي نفس الوقت تم تعويض الانخفاض في إيرادات مصر من حركة المرور في قناة السويس من خلال الالتزامات الأخيرة من الشركاء الدوليين، بما في ذلك برنامج صندوق النقد الدولي الموسع، وفق بيان البنك.


وقد ساهم الدعم المقدم من صندوق النقد الدولي والجهات المانحة الدولية في استقرار الاقتصاد الكلي في مصر والأردن والمغرب.

وبشكل عام، ذكر البنك في تقريره أن المنطقة أظهرت مرونة في مواجهة الحرب في غزة وتصاعد التوترات السياسية والأمنية الإقليمية خلال الأشهر الماضية، على الرغم من أن الأردن شهد انخفاضًا في السياحة والاستثمار بينما استمرت تونس في معاناتها من قيود التمويل.


وقد تراجع معدل التضخم في جميع أنحاء المنطقة، باستثناء مصر حيث ظل أعلى من 30%.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان