إعلان

اتهامات وحملة تشويه.. لماذا استقالت أول امرأة تتولى محافظ المركزي التركي؟

01:12 م السبت 03 فبراير 2024

المصرف المركزي التركي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوي:
تخلت محافظة المصرف المركزي التركي حفيظة غاية أركان، عن منصبها الذي تولته في يونيو 2023، أي قبل أقل من عام على توليها المهام التي رأى السوق الدولي أنها ستغير معالم إدارة السياسة النقدية لتركيا بعد أن كانت الأمور تدار بفكر الرئيس رجب طيب أردوغان.

وفق ما نقلته وسائل إعلام دولية، تقدمت أركان - التي كانت أول امرأة تتولى منصب محافظ المركزي التركي - باستقالتها نهاية الأسبوع الماضي، مرجعة السبب إلى تعرضها لحملة للنيل من سمعتها، وسط اتهامات بأنها منحت مزايا لعائلتها. فيما أرجع وزير المالية التركي استقالة المحافظة إلى كونه قرار شخصي.

تعرضت أركان، وفق الوكالة الفرنسية،إلى حملة على شبكات التواصل الاجتماعي وفي صحف معارضة تتهمها بالسماح لوالدها باتخاذ قرارات غير مصرح له بها في المؤسسة، وأنها أثارت غضب أردوغان بتصريح أدلت به في يناير الماضي لصحيفة محلية قالت فيه إنها اضطرت مع ابنها وزوجها إلى العودة للإقامة عند والديها بسبب التضخم وارتفاع أسعار العقارات في تركيا.

وقالت أركان في بيان نقلته وسائل الإعلام "طلبت من الرئيس أن يعفيني من مهامي التي توليتها بكل فخر منذ اليوم الأول.. لقد نُظمت مؤخرا حملة للنيل من سمعتي".

وأضافت في بيانها، إلى أن استقالتها جاءت لتجنب عائلتها وطفلها البالغ نحو عام ونصف "مزيدا من التأثر بهذه الحملة".
غيرت أركان نمط السياسة النقدية في تركيا، التي تعاني من تضخم مرتفع، بعد أن كانت تسير نحو التخفيض، وعلى العكس رفع المركزي التركي تحت قيادتها أسعار الفائدة من 8.5 إلى 45%.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان