إعلان

مورجان ستانلي يتوقع صعود الدولار لهذا المستوى وإتمام قرض الصندوق قبل رمضان

01:31 م السبت 24 فبراير 2024

بنك مورجان ستانلي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

رجح بنك مورجان ستانلي، أحد البنوك الأمريكية العالمية، أن تمهد الصفقة الاستثمارية الإماراتية في مدينة رأس الحكمة الطريق أمام مصر التعديل سوق العملات الذي طال انتظاره مرجحا أنها الخطوة الرئيسية الأخيرة للحصول على قرض أكبر من صندوق النقد الدولي قبل شهر رمضان.

وتوقع البنك في تقرير له اليوم بعنوان " صفقة الاستثمار الأجنبي المباشر الكبرى قبل صندوق النقد الدولي"، أن تحصل مصر على قرض يتجاوز 10 مليار دولار من صندوق النقد الدولي (مع تمويل إضافي متعدد الأطراف).


وشهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أمس الجمعة، بمقر مجلس الوزراء في العاصمة الإدارية الجديدة، فعاليات توقيع شراكة استثمارية كبرى مع دولة الإمارات من خلال ذراعها شركة أبو ظبي القابضة في مدينة رأس الحكمة لتنمية الساحل الشمالي.

وأوضح مدبولي تفاصيل الصفقة بضخ الإمارات 35 مليار دولار خلال شهرين منها 15 مليار دولار تستحق خلال أسبوع واحد، و20 مليار دولار مستحقة خلال شهرين.


وقالت جولي كوزاك، مديرة صندوق النقد الدولي، أمس، أنه يوجد تقدم ممتاز في مناقشة حزمة سياسات شاملة "جدًا" للتوصل إلى اتفاق مستوى الخدمة، والتي جاءت بعد تصريحات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء بأن الاتفاق الإماراتي يترك مصر على بعد "خطوات قليلة جدًا" من التوصل إلى اتفاق جديد مع صندوق النقد الدولي.

ويدعم صندوق النقد الدولي برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري بقرض بقيمة 3 مليارات دولار لتوحيد سوق الصرف والقضاء على الدولرة وسد الفجوة التمويلية من النقد الأجنبي.

ويصرف قرض الصندوق على 46 على شرائح بنحو 347 مليون دولار كل 6 شهور، فيما لم تتلقى مصر غير شريحة واحدة فقط بعد الموافقة على القرض في ديسمبر قبل الماضي.

ويعتقد مورجان ستانلي أن فرص تعديل مصر سعر صرف العملات والإعلان عن اتفاقية مستوى الخدمة تبدو مرجحة للغاية حيث تتضمن الصفقة الإماراتية الجديدة فرصة أكبر لسد فجوة سعر صرف العملات الأجنبية الموازية.


وتضمنت الصفقة، بحسب مدبولي، تحويل الإمارات 11 مليار دولار ودائع لها لدى البنك المركزي إلى استثمارات مباشرة في المشروع منها 5 مليارات دولار من الدفعة الأولى و6 مليارات دولار من الدفعة الثانية، أي حجم التدفقات المباشرة الجديدة ستكون 24 مليار دولار بعد خصم الودائع.

كان سعر الدولار في السوق السوداء تراجع دون 60 جنيها أمس الجمعة نزولا من 63.5 جنيه بعد الإعلان عن صفقة رأس الحكمة.

وبعد الإعلان عن ذلك،وفق مورجان ستانلي، تراجع سعر العقود الآجلة للجنيه NDFs على مدى 12 شهرًا إلى 57.5 من 65 (انخفاض بنسبة 11.5٪ أمس).

ورجح البنك أن تشهد السوق السوداء حركة مماثلة للانخفاض في سعر السوق الموازية الأسبوع الجاري، مع احتمال حدوث المزيد من التحركات الهبوطية، اعتمادًا على حجم قرض صندوق النقد الدولي الجديد، وحجم تعديل سعر الصرف.

وأوضح البنك أن الاتفاق الإماراتي الجديد الذي يتضمن تدفقًا نقديًا مباشرًا فوريًا بقيمة 10 مليارات دولار، والإعلان عن حزمة تمويل إجمالية تبلغ نحو 10 مليارات دولار بالإضافة إلى تعديل رسمي للدولار إلى 40-45 سيكون له فرصة جيدة لتسوية تراكم العملات الأجنبية، و تضييق الفجوة بين أسعار السوق الفورية الرسمية وأسعار السوق الموازية.

وأشار إلى أن التحرك نحو المزيد من مرونة سوق العملات الأجنبية بعد المدى القصير سيكون أمرًا أساسيًا لاستدامة تدفقات العملات الأجنبية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان