إعلان

انخفاض حاد للمضاربة.. هل يستمر تراجع الدولار بالسوق السوداء بعد "رأس الحكمة"؟

07:11 م الجمعة 23 فبراير 2024

تراجع الدولار بالسوق السوداء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:
توقع بنك جولدمان ساكس، أن تؤدي الصفقة الاستثمارية لمدينة رأس الحكمة إلى تراجع حاد في المضاربة على الدولار في السوق السوداء من أجل التحوط، على خلفية الاستثمارات المعلنة للمشروع البالغة نحو 35 مليار دولار على مصر.

وأوضح البنك الأمريكي في تقرير له اليوم الجمعة، بعنوان "مصر: الاستثمار الإماراتي فرصة لكسر جمود سعر الصرف"، أن "حجم الاستثمار في رأس الحكمة أكبر بكثير مما كنا نتوقعه، وتوقيته أقرب بكثير"، مضيفا أنه إذا سار المشروع وفق المخطط له فيتوقع "انخفاض حاد في الطلب على المضاربة/ التحوط على العملات الأجنبية في الاقتصاد المصري على خلفية الاستثمارات المُعلنة".

وانخفض سعر الدولار في السوق الموازية بمصر لأقل من 60 جنيهًا للدولار، بعد إعلان تفاصيل مشروع رأس الحاكمة بالساحل الشمالي، بالشراكة بين مصر والإمارات بعد وصوله إلى نحو 63.5 جنيه قبل إعلان المشروع.

ومن شأن انخفاض المضاربة على الدولار أن تسهم في خفض سعر التداول في السوق السوداء في الفترة المقبلة.

شهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم الجمعة، بمقر مجلس الوزراء في العاصمة الإدارية الجديدة، فعاليات توقيع شراكة استثمارية كبرى مع دولة الإمارات من خلال ذراعها شركة أبو ظبي القابضة للاستثمارات مشتركة تبلغ 35 مليار دولار في مدينة رأس الحكمة لتنمية الساحل الشمالي، على أن تضخ الإمارات 35 مليار دولار خلال شهرين منها 15 مليار دولار تستحق خلال أسبوع واحد، و20 مليار دولار مستحقة خلال شهرين.

وتشمل الصفقة تحويل الإمارات 11 مليار دولار ودائع لها لدى البنك المركزي إلى استثمارات مباشرة في المشروع منها 5 مليارات دولار من الدفعة الأولى و6 مليارات دولار من الدفعة الثانية.

الدولار رأس الحكمة السوق السوداء سعر الدولار

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان