إعلان

بسبب عمرة شعبان.. زيادة سعر الريال السعودي بالسوق السوداء لارتفاع الطلب

01:22 م الخميس 22 فبراير 2024

الريال السعودي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

ارتفع سعر الريال السعودي في السوق الموازية- السوق السوداء لتجارة العملة- مقابل الجنيه خلال تعاملات اليوم بسبب ارتفاع الطلب على شرائها بمناسبة عمرة شعبان، وفق ما قاله أحد المراقبين الذي تحدث إليه "مصراوي".

وبحسب المراقب، سجل سعر الريال السعودي في السوق السوداء زيادة بنحو 50 قرشا ليرتفع سعر البيع للمواطنين من 16.5 جنيه إلى 17 جنيها، مع استمرار حالة القلق والحذر بين المضاربين من عودة البنك المركزي إلى مرونة سعر الصرف.

ووصلت فجوة سعر الريال السعودي بين السوق الرسمية، والموازية (السوداء) أكثر من 100% حيث يتدأول داخل القطاع المصرفي عند 8.25 جنيه حتى تعاملات اليوم وهو سعر ثابت عليه من مارس الماضي.

ويتزايد الطلب على شراء الريال السعودي بين المصريين في موسم العمرة – في أشهر رجب شعبان ورمضان- والحج في وقت تواجه البنوك والصرافات تراجعا من المعروض النقدي الأجنبي على مدار آخر عامين.

كان سعر الدولار والعملات العربية سجل تراجعا خلال الأيام الأولى من شهر فبراير الجاري في السوق الموازية ليفقد الدولار نحو 19 جنيها دفعة واحدة ليسجل 54 و55 جنيها نزولا من 73 جنيها بعد أن رفع البنك المركزي سعر الفائدة 2% في مطلع الشهر الجاري.

وأدى رفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة إلى رفع سقف توقعات المتعاملين في سوق المال والأعمال بقرب عودة البنك المركزي إلى مرونة سعر الصرف بالتعاون مع صندوق النقد الدولي الذي يدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري بقرض بقيمة 3 مليارات دولار.

وتزامن ذلك مع تداول أنباء تم تأكيدها رسميا بعد ذلك بدخول مستثمرين محتملين من دول خليجية لضخ استثمارات بنحو 22 مليار دولار في مدينة رأس الحكمة المطلة على البحر الأبيض المتوسط.

ولكن أدى بطء تنفيذ هذه القرارات المرتقبة عن توقعات السوق إلى عودة سعر الدولار للارتفاع بشكل سريع ولكن لا يزال تحت المستوى القياسي الذي وصل أكثر من 73 جنيها في أوقات سابقة.

فيديو قد يعجبك: