إعلان

التشاؤم مبالغ فيه.. جولدمان ساكس يدعو المستثمرين لشراء سندات مصر بالدولار

11:27 ص الخميس 01 فبراير 2024

بنك جولدمان ساكس الأمريكي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات- منال المصري:

قال مصرفا الاستثمار العالميان "جولدمان ساكس" و"بيكتيت أسيت مانجمنت" إن التشاؤم من الاستثمار في سندات مصر بالدولار يعد مبالغا فيه، مفضلين الاستثمار فيها، وفق ما نشرته "بلومبرج".

ودعوا للاستثمار في سندات مصر بالدولار متوقعين أن تتجنب البلاد التخلف عن السداد وأن تحقق أداء جيدا للمستثمرين.

وانخفضت الأوراق النقدية المصرية بنسبة 1.7% في يناير، وهو أسوأ أداء شهري لها منذ أغسطس الماضي، بحسب بلومبرج.

وخفضت وكالة موديز لخدمات المستثمرين توقعاتها الائتمانية لمصر إلى سلبية من مستقرة في وقت سابق من الشهر، في حين واصل الجنيه ثباته.

وقد أدى الانخفاض في السوق السوداء إلى زيادة حالة التشاؤم مع تزايد التوقعات بتخفيض آخر لقيمة العملة.

وعلى الرغم من هذه التحديات، فإن احتمالية تخلف مصر عن سداد ديونها أقل من توقعات السوق، وفقا ما قاله ماكشيا تريفيدي، رئيس قسم النقد الأجنبي العالمي وأسعار الفائدة والأسواق الناشئة في بنك جولدمان ساكس.

وأضاف في مقابلة أنه مع توقع أن يبدأ الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في خفض أسعار الفائدة هذا العام، فإن أوضاع الاقتصاد الكلي العالمي ستكون مواتية للدول ذات التصنيف المنخفض والتي تم استبعادها إلى حد كبير من أسواق الديون الدولية في وقت سابق.

وقال تريفيدي في هونج كونج "لقد بدأ هذا الوضع بالفعل في الظهور في بعض الاقتصادات الواعدة وقد أظهرت السندات بالعملة الصعبة " زخما إيجابيا جيدا للغاية".

وقال "من المحتمل أن يكون هناك الكثير من الاتجاه الصعودي لدى فئة سندات الدول التي تواجه صعوبات ومنها مصر التي تعد مثالا واضحا على ذلك."

وتواجه مصر أسوأ أزمة اقتصادية منذ عقود في وقت تزيد فيه الحرب بين إسرائيل وحماس المجاورة لها من الضغوط.

وتجري مصر محادثات مع صندوق النقد الدولي لزيادة برنامج الإنقاذ الذي تبلغ قيمته 3 مليارات دولار.

وتقول وكالة موديز إن هناك احتمالًا كبيرًا بإمكانية زيادة القرض إلى ما يصل إلى 10 مليارات دولار.

وقالت ماري تيريز بارتون، كبيرة مسؤولي الاستثمار للدخل الثابت في بيكتيت، في مقابلة هذا الأسبوع، إن حاملي السندات يمكنهم تحقيق عوائد عالية في خانة الآحاد عند التعرض للأسواق النامية مثل مصر التي تتمتع بدعم متعدد الأطراف.

ويتعين على مصر سداد نحو 3.3 مليار دولار من مدفوعات السندات الدولارية هذا العام، مع السداد الأول في مارس.

وتمتلك مصر نحو 35 مليار دولار من احتياطيات النقد الأجنبي، على الرغم من أن معظمها تقريبًا أموال مقترضة من الحلفاء بما في ذلك السعودية، والإمارات والكويت وقطر وليبيا، بحسب بلومبرج إيكونوميكس.

وبلغ العائد الإضافي الذي يطلبه المستثمرون لامتلاك الأوراق المالية المصرية بدلاً من سندات الخزانة الأمريكية 990 نقطة أساس يوم الأربعاء، وفقًا لبيانات إرشادية من بنك "جيه بي مورجان تشيس وشركاه"، مما يجعلها أقل بقليل من مستوى 1000 نقطة أساس الذي يعتبر على نطاق واسع علامة "تعثر".

وانخفض الجنيه إلى نحو 60 جنيها للدولار في السوق السوداء هذا الشهر بما يعادل نحو ضعف السعر الرسمي بالبنوك.

وقال بارتون إن بيكتيت، التي تدير أصولا تزيد قيمتها عن 265 مليار دولار، لا تتوقع أي تخلف عن سداد الديون السيادية في الدول النامية هذا العام.

وبالإضافة إلى مصر، قالت إن الشركة تفضل الأوراق النقدية من أنجولا ونيجيريا والإكوادور.

فيديو قد يعجبك: