إعلان

الحكومة تستهدف طرح صندوق وشركة للمصريين بالخارج لاستثمار مدخراتهم

02:03 م الأحد 07 يناير 2024

مدبولي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- منال المصري:

تستهدف الحكومة المصرية طرح صندوق استثماري برأس مال مليار دولار بوحدات قابلة للاكتتاب من قبل المصريين العاملين بالخارج للاستثمار في محفظة من الأصول المملوكة للدولة عالية الجاذبية والعائد، في ضوء استراتيجية تعظيم مواردها من النقد الأجنبي.

ويأتي ذلك بحسب ما جاء في وثيقة صادرة من مجلس الوزراء بشأن "ملامحَ التوجهاتِ الاستراتيجية للاقتصادِ المصري خلال الفترةِ 2024- 2030" والمقرر عرضها على الحوار المجتمعي قبل العمل بها.

كما تستهدف مصر تأسيس شركة لاستثمار مدخرات المصريين العاملين بالخارج برأس مال مليار دولار، للاستثمار في عدد من القطاعات الإنتاجية والخدمية ذات الأولوية وفق المستهدفات القومية.

وتأتي هذه المساعي ضمن البرنامج القومي لتعزيز المتحصلات من النقد الأجنبي خلال 6 سنوات القادمة لتصل إلى 300 مليار دولار في 2030 من السياحة وتحويلات المصريين العاملين بالخارج والاستثمارات الأجنبية المباشرة والصادرات وقناة السويس، وصادرات خدمات التعهيد.

وتستهدف الحكومة المصرية نمو تحويلات العاملين بالخارج بنسبة 10% سنويا لبلوغ مستهدف 53 مليار دولار 2030، ولتحقيق هذا الهدف سيتم تبني سياسات لفتح أسواق جديدة لنحو مليون مصري في المجالات الأكثر طلبًا في سوق العمل، ومن بينها الذكاء الاصطناعي وخدمات تكنولوجيا المعلومات والتمريض والتكنولوجيا الحيوية وغيرها من التخصصات.

وسجلت تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال الربع الأول من العام المالي الجاري- يبدأ العام المالي في مصر من أول يوليو وينتهي بآخر يونيو من العام التالي- تراجعا بنسبة 29.9% على أساس سنوي لتقتصرعلى نحو 4.5 مليار دولار، وفق ما جاء في تقرير أداء ميزان المدفوعات خلال الربع الأول من العام المالي 2023-2024 الصادر من البنك المركزي.

اقرأ أيضا:

وثيقة حكومية تكشف عن متوسط سعر الدولار المتوقع في 2024 والسنوات التالية

كيف تسعى مصر لمضاعفة تدفقاتها الدولارية لـ300 مليار في 2030؟

مصر تدرس إصدار سندات بضمان نسبة من العائدات الدولارية تتراوح بين 20 و25%

مصر تنتهي من المرحلة الثانية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي أبريل القادم

الحكومة تتوقع متوسطا للتضخم السنوي بمعدل 9.2% في الفترة 2024-2028

مصر تستهدف إطلاق الجنيه الرقمي بحلول 2030

فيديو قد يعجبك: