إعلان

صندوق النقد: تحرير سعر الصرف في مصر ضروري

03:24 م الأربعاء 31 يناير 2024

صندوق النقد الدولي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء حفظي:

قال جهاد أزعور مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، اليوم الأربعاء، إن فريق من الصندوق يعمل مع السلطات المصرية على المراجعتين الأولى والثانية لبرنامج مصر، الذي يستهدف حماية الاقتصاد المصري من الصدمات الخارجية وهنا "تحرير سعر الصرف ضروري".

وأضاف أزعور، في مقابلة مع قناة الشرق، تحرير سعر الصرف يحمي من كل المخاطر الخارجية، مشيرا إلى أن لحماية الاقتصاد والوصول لمعدلات نمو كبيرة فإن مرونة سعر الصرف هي الأساس.

ويزور وفد من صندوق النقد الدولي لمصر لبحث رفع قيمة التمويل المخصص لبرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي يتعاون فيه الصندوق مع مصر، والمقدر بنحو 3 مليارات دولار والمتفق عليه منذ ديسمبر 2022، إلى جانب بحث إجراء المراجعتين الأولى والثانية للبرنامج من أجل صرف شرائح جديدة من القرض.

وتعاني مصر من أزمة نقص في العملات الأجنبية، مما أدى إلى رواج السوق الموازية لها وارتفاع الأسعار إلى الضعف مقارنة بمستوياتها في البنوك.

وكانت قناة العربية نقلت عن مسؤول حكومي مصري، إن مصر توصلت إلى صيغة مبدئية لاتفاق مع صندوق النقد الدولي بشأن قرض معدل، على أن يتضمن الاتفاق خفضا عاجلا لقيمة الجنيه المصري، وزيادة قيمة برنامج التمويل من 3 مليارات إلى 7 مليارات دولار أو أكثر مع تمديد أجله.

فيديو قد يعجبك: