إعلان

لتتصدر قائمة استثماراته.. الأوروبي لإعادة الإعمار ضخ 1.3 مليار يورو لمصر في 2023

03:46 م الخميس 25 يناير 2024

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية "EBRD" إن البنك ضخ تمويلات في مصر بنحو 1.3 مليون يورو خلال 2023 لتأتي في صدارة قائمة استثمارات البنك في منطقة جنوب وشرق المتوسط لعام 2023.

وبحسب بيان للبنك اليوم، أن هذه التمويلات المقدمة لمصر استفاد منها 16 مشروعا، وحصل القطاع المصرفي على نسبة 96% من إجمالي التمويلات المقدمة لمصر.

بينما ركزت 63% من الاستثمارات على المساواة بين الجنسين والشمول، فيما بلغت حصة القطاع الخاص من استثمارات البنك 96%، وفق ما جاء في البيان.

وتضمنت التمويلات المقدمة لمصر، تقديم مبلغ قياسي يزيد عن 900 مليون يورو في 2023 لدعم تنفيذ مشاريع بنية تحتية رئيسية وتحسين وصول الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى التمويل.

وارتفع إجمالي التمويلات المقدمة التي قدمها البنك منذ بداية عملياته في مصر في 2012 إلى 5.7 مليون يورو، وفق بيان البنك.

وفي إطار منصة مصر الوطنية للترابط بين المياه والغذاء والطاقة (نوَفّي)، واصل البنك دعم انتقال مصر الأخضر من خلال إصدار قرض مضمون عالي الجودة بقيمة تصل إلى 100 مليون دولار لشركة البحر الأحمر لطاقة الرياح.

ويتكون القرض من 50 مليون دولار من البنك الأوروبي، وما يصل إلى 50 مليون دولار من صندوق المناخ الأخضر لتمويل تطوير وإنشاء وتشغيل مزرعة رياح بطاقة 500 ميجاوات في منطقة خليج السويس.

وبالإضافة إلى ذلك، سيقدم البنك الأوروبي مساعدة فنية تشمل نهج انتقال عادل وخطة رئيسية لوقف التشغيل، وذلك لإغلاق 12 محطة طاقة حرارية بشكل نهائي، ودعم توسع الطاقة المتجددة في البلاد من خلال خطة عمل لتطوير سلاسل توريد خضراء وتقديم الدعم المؤسسي لتعزيز الشبكة.

ولدعم الشمول في الاقتصاد المصري، فقد وجه البنك الأوروبي 63% من استثماراته في مصر في 2023 لتوفير الفرص الاقتصادية للشباب والنساء.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان