إعلان

الدولار في السوق السوداء يسجل رقما قياسيا جديدا.. وصل لـ60 جنيها

12:36 م الخميس 18 يناير 2024

سعر الدولار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

حقق سعر الدولار في السوق السوداء لتجارة العملة ارتفاعا قياسيا جديدا خلال تعاملات اليوم الخميس مقابل الجنيه بعد القفزات المتتالية له في الأسبوع الجاري وخاصة أمس الأربعاء، بسبب زيادة المضاربات، ونقص المعروض من العملة، وفق ما قاله مراقبان تحدث إليهما "مصراوي".

وبحسب المراقبين، ارتفع سعر الدولار في السوق السوداء- السوق غير الرسمية- اليوم إلى 60 جنيها مقابل نحو 59 جنيها بنهاية تعاملات أمس، بسبب استمرار نقص المعروض من النقد الأجنبي في السوق مقابل زيادة الطلب على شرائه.

واتسعت الفجوة بين السعر الرسمي والموازي قرب 100% حيث يتداول خلال تعاملات اليوم في البنوك قرب 31 جنيها وهو سعر ثابت عليه من مارس الماضي.

كان مصرفيون ومحللون قالوا لمصراوي في وقت سابق، إن سعر الدولار في السوق السوداء مبالغ فيه ولا يوجد مبرر لهذا الارتفاع مرجعين ذلك إلى إنفلات التسعير من كبار المتلاعبين بالسوق الموازية.

وتواجه البنوك المصرية ضغوطا من نقص النقد الأجنبي وتراكم قوائم الانتظار لتمويل الاعتمادات المستندية بهدف الاستيراد وتراجع التدفقات الرسمية من العملة بعد خروج استثمارات أجنبية غير مباشرة- في أدوات الدين الحكومية- بنحو 22 مليار دولار خلال النصف الأول من 2022 بسبب التبعات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية.

كانت بيانات البنك المركزي الصادرة في وقت سابق، أظهرت تراجع تحويلات المصريين العاملين بالخارج بنسبة تقترب من 30% على أساس سنوي خلال الربع الأول من العام المالي الجاري 2023-2024 وهي نفس معدل التراجع الذي سجلته الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر.

ورغم ارتفاع سعر الدولار بنحو 96% مقابل الجنيه خلال آخر عامين لا تزال مصر تواجه ضغوطا في جذب تدفقات نقد أجنبي بسبب التوترات الدائرة بالمنطقة وارتفاع سعر الفائدة العالمية على الدولار بنسبة 5.25% بما قلل شهية المستثمرين من العودة لأسواق الدين بالأسواق الناشئة ومنها مصر.

اقرأ أيضا:

مؤشر إيجابي.. تعافي الجنيه مقابل الدولار في العقود الآجلة قصيرة المدى

عكس السوق السوداء.. لماذا تحسن الجنيه في العقود الآجلة للمدى القصير؟

لماذا قفز سعر الدولار بالسوق السوداء لرقم قياسي جديد قرب 60 جنيها؟

سعر الدولار في السوق السوداء يقفز فوق 59 جنيها لأول مرة بمصر

سعر الدولار السوق السوداء تجارة العملة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان