إعلان

التضخم فوق 200%.. الأرجنتين تسمح بخفض جديد للعملة مقابل الدولار

01:11 م الجمعة 12 يناير 2024

الأرجنتين تسمح بخفض جديد للعملة مقابل الدولار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - وكالات:

تعتزم الأرجنتين التي تعاني من معدلات قياسية للتضخم في الأسعار تخطت 200% إصدار ورقة نقدية جديدة من عملتها المحلية "بيزو" تكون قيمة الورقة الواحدة 10 آلاف بيزو و20 ألف بيزو، في محاولة لتبسيط المعاملات اليومية التي تتطلب من البعض في البلاد حمل حقائب ظهر مليئة بالنقود، والسماح بخفض جديد للعملة المحلية مقابل الدولار.

ونقلت وسائل إعلام دولية، عن البنك المركزي الأرجنتيني يوم الخميس، إنه وافق على طباعة الأوراق النقدية من فئة 10 آلاف بيزو و20 ألف بيزو، وستكون متاحة بحلول يونيو، وتعد أكبر فئة نقدية متداولة حاليا في الأرجنتين هي ورقة بقيمة 2000 بيزو، وحتى تلك الأوراق نادرة ومطلوبة بشدة.

والشهر الماضي، خفض الرئيس الأرجنتيني الجديد خافيير مايلي قيمة العملة 54% فيما تعرض البيزو لضغوط جديدة، حيث بلغ سعر الصرف الرسمي نحو 815 بيزو للدولار أمس الخميس، ويعتزم البنك المركزي السماح له بالانخفاض 2% كل شهر.

ستساعد الأوراق النقدية ذات الفئات الأكبر على تخفيف المشكلات الناجمة عن ارتفاع الأسعار، حيث أظهرت الأرقام الرسمية الصادرة في وقت سابق أن معدل التضخم السنوي بلغ 211.4% في ديسمبر.

وهذا الأمر يضع الأرجنتين في مرتبة متقدمة على فنزويلا باعتبارها الدولة التي حققت أكبر مكاسب في أسعار المستهلك بأمريكا اللاتينية.

كما تراجع البيزو في الأسواق الموازية المستخدمة للتهرب من القيود المفروضة على تداول العملة. انخفض السعر في السوق السوداء، المعروف باسم "الدولار الأزرق"، إلى 1150 بيزو لكل دولار منذ بداية العام.

في حين أن الأرجنتين اعتمدت حالياً الدولار الأمريكي بشكل غير رسمي في العديد من المعاملات اليومية، إلا أن الحصول عليه مكلف بالنسبة للأفراد، ولا تزال هناك حاجة إلى العملة المحلية للقيام بالمهام اليومية، مثل الشراء من متاجر البقالة والنقل وتناول الوجبات في المطاعم.

فيديو قد يعجبك: