إعلان

بعد الفيدرالي.. خبير مصرفي يتوقع رفع الفائدة 1% باجتماع المركزي المقبل

12:50 م الخميس 27 يوليه 2023

محمد بدرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

توقع محمد بدرة، الخبير المصرفي، أن يرفع البنك المركزي سعر الفائدة 1% في اجتماع لجنة السياسة النقدية يوم الخميس القادم، بعد قرار الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) برفع الفائدة على الدولار، وتسجيل معدل التضخم رقم قياسي.

ورفع الاحتياطي الفيدرالي في اجتماعه الأربعاء، سعر الفائدة بنسبة 0.25% للمرة الرابعة هذا العام ليصل إلى نطاق بين 5.25 و5.5%، وذلك بعد رفعها للمرة الحادية عشرة منذ مارس 2022، ويأتي ذلك رغم تباطؤ معدل التضخم السنوي في أمريكا خلال شهر يونيو الماضي إلى 3% مقابل 4% خلال مايو الماضي.

ورغم مساعي البنك المركزي لكبح التضخم، ارتفع المعدل السنوي للتضخم الأساسي- المعد من جانبه- خلال شهر يونيو 2023 إلى 41% مقارنة 40.3% في شهر مايو السابق له من نفس العام الجاري، مسجلا بذلك مستوى تاريخيا جديدا، بحسب ما أظهرته بيانات المركزي.

وصاحب هذا الارتفاع تسجيل التضخم العام السنوي معدلات تاريخية ليصل إلى مستوى 35.7% في يونيو لأول مرة مقابل 32.7% في مايو الماضي، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في وقت سابق.

وبسبب اتساع معدل التضخم ارتفع معدل العائد السلبي على الجنيه إلى 22% وهو ما يستلزم رفع المركزي سعر الفائدة لتقليص حدة الفائدة السالبة، بحسب بدرة.

وأوضح بدرة أن قرارات البنك المركزي برفع سعر الفائدة 10% على مدار آخر 16% شهر أتت ثمارها بعض الشيء بامتصاص السيولة وتقليص معدلات الشراء بما يستلزم المزيد من الرفع.

كان البنك المركزي رفع سعر الفائدة على 5 مرات بنسبة 10% خلال آخر 16 شهرا آخرها 2% في مارس الماضي وقبلها 8% خلال 2022، بعد ما أثر انخفاض سعر الجنيه مقابل الدولار على زيادة الأسعار (معدل التضخم).

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان