إعلان

التضخم لا يزال مرتفعا.. لماذا رفع الفيدرالي سعر الفائدة للمرة الـ 11؟

10:29 م الأربعاء 26 يوليه 2023

البنك المركزي الأمريكي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

كما كان متوقعا من أغلب الاقتصاديين في الولايات المتحدة الأمريكية، رفع الاحتياطي الفيدرالي "البنك المركزي الأمريكي" سعر الفائدة بنسبة 0.25%، اليوم الأربعاء، للمرة الرابعة هذا العام، على الرغم من تباطؤ معدل التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية.

وارتفعت بذلك أسعار الفائدة الأمريكية إلى نطاق بين 5.25 و5.5%، وذلك بعد رفعها للمرة الحادية عشرة منذ مارس 2022

وقالت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في بيانها اليوم، إن المؤشرات الأخيرة تشير إلى أن النشاط الاقتصادي يتوسع بوتيرة معتدلة، فكانت مكاسب الوظائف قوية في الأشهر الأخيرة، وظل معدل البطالة منخفضًا. التضخم لا يزال مرتفعا.

ويأتي ذلك رغم تباطؤ معدل التضخم السنوي في أمريكا خلال شهر يونيو الماضي إلى 3% مقابل 4% خلال مايو الماضي، بحسب بيانات مكتب إحصاءات العمل الأمريكي أصدرها هذا الشهر.

وتستهدف اللجنة تحقيق أقصى قدر من التوظيف، والوصول بمعدل التضخم إلى نسبة 2% على المدى الطويل، وفقا للبيان.

وقالت اللجنة: "النظام المصرفي الأمريكي سليم ومرن. من المرجح أن تؤثر شروط الائتمان الأكثر صرامة على الأسر والشركات على النشاط الاقتصادي والتوظيف والتضخم. مدى هذه الآثار لا يزال غير مؤكد. لا تزال اللجنة مهتمة للغاية بمخاطر التضخم".

وذكرت أنها ستواصل تقييم المعلومات الإضافية وآثارها على السياسة النقدية، موضحة أنها ستأخذ في الاعتبار التشديد التراكمي للسياسة النقدية، والتأخيرات التي تؤثر بها السياسة النقدية على النشاط الاقتصادي والتضخم، والتطورات المالية والاقتصادية.

بالإضافة إلى ذلك، ستواصل اللجنة تخفيض مقتنياتها من سندات الخزينة وديون الوكالات والأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري للوكالة، كما هو موضح في خططها المعلنة سابقًا. وتلتزم اللجنة بشدة بإعادة التضخم إلى هدفه البالغ 2 في المئة، وفقا للبيان.

وأضافت أنه في تقييم الموقف المناسب للسياسة النقدية، ستواصل اللجنة مراقبة انعكاسات المعلومات الواردة على التوقعات الاقتصادية. وستكون اللجنة مستعدة لتعديل موقف السياسة النقدية بالشكل المناسب إذا ظهرت مخاطر قد تعرقل تحقيق أهداف اللجنة.

وتابعت: "ستأخذ تقييمات اللجنة في الاعتبار مجموعة واسعة من المعلومات، بما في ذلك قراءات حول ظروف سوق العمل، وضغوط التضخم وتوقعات التضخم، والتطورات المالية والدولية".

ويأتي قرار الفيدرالي اليوم، بعد سلسلة من رفع الفائدة بدأها المركزي الأمريكي في مارس 2022 تزامنا مع التضخم المرتفع واندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، حيث رفعها للمرة الحادية عشرة منذ مارس 2022.

ويعتقد كثير من الاقتصاديين أن رفع سعر الفائدة القياسي لمجلس الاحتياطي الفيدرالي اليوم هو الأخير، على الرغم من أنهم حذروا من أن هذا المعدل، الذي يؤثر على العديد من القروض الاستهلاكية والتجارية، من المرجح أن يظل في ذروته حتى عام 2024.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان