إعلان

مدير عام فيزا: سنعمل على جذب مستثمرين أجانب لتأسيس بنوك رقمية في مصر (حوار)

01:20 م الإثنين 24 يوليه 2023

ملاك البابا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

ملك البابا: البنوك الرقمية تمثل خطوة هامة ونقطة جذب للاستثمار الأجنبي في مصر

ارتفاع معدلات التضخم كان له مردود إيجابي في زيادة ميكنة المدفوعات

كتبت- منال المصري:

قالت ملك البابا، مدير عام شركة "فيزا" العالمية للمدفوعات الإلكترونية في مصر، إن إصدار البنك المركزي القواعد والضوابط المشغلة للبنوك الرقمية تعد خطوة هامة للغاية ونقطة جذب للاستثمار الأجنبي، وأن شركتها ترقبت صدورها لزيادة تعزيز تعاونها سواء مع شركائها في مصر أو المستثمرين الأجانب الراغبين للاستثمار في البنوك الرقمية بمصر.

وأضافت البابا، في حوار مع مصراوي، أن شركة فيزا باعتبارها إحدى المؤسسات العالمية سيكون لها دور في جذب مستثمرين أجانب للاستثمار في البنوك الرقمية في ظل الفرص الاستثمارية الواعدة في مصر، موضحة أن تقديم البنك المركزي تراخيص لتأسيس بنوك رقمية في مصر سيعزز من نمو الاستثمار الأجنبي.

وبحسب ملك البابا، ستستأنف فيزا عودة المحادثات مع شركاء لها من المستثمرين الأجانب في أوروبا وآسيا، بخلاف شركائها من البنوك الخليجية العاملة في السوق المحلي لتأسيس بنوك رقمية في مصر.

وذكرت أن فيزا تواصل العمل من أكثر من عامين مع بعض البنوك العاملة في القطاع المصرفي المصري التي تعتزم التقدم للحصول على رخصة إنشاء بنك رقمي لمساعدتها في تمهيد البنية التحتية الرقمية لتأسيس بنوك رقمية.

كان البنك المركزي أصدر منتصف شهر يوليو الجاري قواعد ترخيص وتسجيل البنوك الرقمية والرقابة والإشراف عليها، استكمالاً لجهود الدولة في دعم الابتكار والتحول للاقتصاد الرقمي بما يُمثل خطوة هامة تواكب التطورات العالمية في صناعة التكنولوجيا المالية وتلبي احتياجات العملاء بالسوق المصري.

ويعد بنك مصر أول بنك على مستوى الجهاز المصرفي أعلن التعاون مع شركة فيزا من خلال ذراعه "شركة مصر للابتكار الرقمي" لتأسيس البنية التحتية الإلكترونية لأول بنك رقمي في مصر.

كان محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، قال لمصراوي في وقت سابق، إن مجلس الإدارة وافق على تأسيس أول بنك رقمي في مصر تابع للبنك برأس مال مرخص به 2.5 مليار جنيه، وتمت الموافقة على دفع ملياري جنيه في رأس المال المدفوع من إجمالي رأس المال المرخص به مع إمكانية رفع زيادة رأس المال خلال الفترة القادمة.

كان البنك المركزي وضع شروطا لإنشاء بنك رقمي، سواء الذي يتخذ فيه مقدم الطلب شكلا قانونيا كفرع بنك أجنبي، أو شركة مساهمة مصرية.

وحدد البنك المركزي رأس المال المصدر والمدفوع بالكامل للبنوك الرقمية، الذي يتخذ مقدمها شكلا قانونيا "شركة مساهمة مصرية جميع أسهمها اسمية" بألا يقل عن ملياري جنيه أو ما يعادلها بالعملات الحرة، باستثناء البنوك الرقمية التي لها نشاط في تمويل الشركات الكبرى.

بينما يسمح البنك المركزي للبنوك الرقمية بتمويل الشركات الكبرى شريطة زيادة رأس المال إلى 4 مليارات جنيه.

ونص المركزي على أن لا يقل الحد الأدنى لرأس المال المخصص للبنك الرقمي الذي يؤسسه فرع البنك الأجنبي في مصر عن 60 مليون دولار أو ما يعادلها بالعملات الحرة.

وحول خطة عمل فيزا في مصر خلال الفترة المقبلة، أوضحت البابا أن فيزا لديها استراتيجية مستدامة تركز على نشر ميكنة المدفوعات الرقمية للحد من تداول الكاش والانتقال للاقتصاد الرقمي من خلال زيادة التعاون مع عدد منها القطاعات المختلفة مثل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة في مصر من خلال تقديم عدد من الحلول والخدمات لهم.

وتقدم شركة فيزا مجموعة من الحلول للحكومة المصرية لميكنة المدفوعات، وكذلك تقديم حلول لقطاع النقل سواء لميكنة المدفوعات أو خدمات استشارية بما تمتلكه الشركة من خبرة في هذا المجال، بحسب ملك البابا.

وأضافت أن استراتيجية فيزا تركز على الابتكار وتقديم خدماتها بدرجة أمان عالية لخدمة شرائح مختلفة على مستوى العالم.

وحول تأثير التضخم على نمو التعاملات الرقمية، أكدت أن مصر حققت تقدما ملحوظا في نشر المدفوعات الرقمية رغم الأوضاع الاقتصادية الراهنة، وذلك نتيجة استجابة شرائح مجتمعية مختلفة في مصر لميكنة مدفوعاتهم وخاصة زيادة الإقبال من شريحة الشباب.

ورغم ارتفاع معدل التضخم في مصر كان هناك مردود إيجابي فيما يتعلق بزيادة ميكنة المدفوعات ونمو التعاملات من خلالها وذلك على أُثر المتغيرات الآخيرة، كما رصدت فيزا وجود إعادة ترتيب الأولويات في المشتريات بين المصريين، بحسب البابا.

وحول مشاركة فيزا في رأس مال شركات ناشئة في مصر، قالت مدير عام شركة فيزا في مصر، إن الشركة لها دور في مساعدة شركات ناشئة عديدة في التوسع خارج مصر في الأسواق الخليجية والأفريقية.

وتجري الشركة حاليا دراسة للمشاركة في رأس مال بعض الشركات الناشئة في مصر، بحسب ملك البابا، مفضلة عدم ذكر أي تفاصيل حتى الانتهاء من الدراسة، التي ستأتي في ضوء المحددات الاستثمارية التي يضعونها.

وأضافت ملك البابا أن فيزا تؤمن بأن شركات التكنولوجيا المالية والشركات الناشئة من مصادر القوة الداعمة للابتكار، ويساهم التعاون مع تلك الشركات في إحداث ثورة من الحلول المبتكرة، مشيرة إلى أن شركتها لديها حماس لدعم أفكار هذه الشركات، والعمل معها لتمكين خدمات الاقتصاد الرقمي لجميع الأفراد غير المتعاملين مع البنوك.

كانت شركة فيزا منحت جائزة قدرها 50 ألف دولار لشركة "Cayesh" الناشئة في التكنولوجيا المالية لفوزها بمسابقة الشركات الناشئة التي تقدمت لها 70 شركة للمنافسة على الجائزة التي كانت جزءا من فعاليات مؤتمر (سيملس شمال أفريقيا 2023) التي عقدت خلال شهر يوليو الجاري.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان