إعلان

قبل اجتماع المركزي هذا الشهر.. تفاصيل شهادات الادخار في بنك مصر

06:00 م الثلاثاء 06 يونيو 2023

بنك مصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

يطرح بنك مصر 5 أنواع من شهادات الادخار على الجنيه المصري بسعر فائدة ثابتة أو متدرجة أو متغيرة حسب نوع كل شهادة وبما يتماشى مع رغبة العملاء في استثمار أموالهم في وعاء محدد.

وتتميز الشهادات ذات العائد الثابت باستقرار سعر العائد المقدم عليها دون تعيير حتى انتهاء آجالها، أما الشهادة المتدرجة تصرف عائدا مرتفعا في السنة الأولى ويتناقص في السنة الثانية والثالثة، أما الشهادة ذات العائد المتعير فهي ترتبط بسعر الفائدة لدى البنك المركزي وبالتالي تزيد وتقل حسب قراره بشأن رفع أو خفض الفائدة.

ويعقد البنك المركزي رابع اجتماع للجنة السياسة النقدية خلال العام الجاري يوم الخميس 22 يونيو، لبحث مصير سعر الفائدة على الإيداع والإقراض بعد ما قرر تثبيتها في اجتماعه الأخير خلال شهر مايو الماضي.

ويسمح بنك مصر للعملاء بإمكانية الاقتراض بضمانها بنسبة تصل إلى 90% من إجمالي قيمتها، وإصدار بطاقة ائتمان لسداد أو تقسيط المشتريات إلكترونيا.

كما يتيح البنك كسر أي شهادة لديه بعد مرور 6 شهور على شرائها في حال رغبة العميل استرداد أصل أو جزء من مدخراته.

ويقدم مصراوي في السطور التالية تفاصيل سعر الفائدة على 5 أنواع من الشهادات في بنك مصر قبل اجتماع البنك المركزي:

- شهادة (القمة) أجل 3 سنوات (للعائد الثابت): بنسبة فائدة سنوية 19% بدورية صرف شهرية، ويبدأ الحد الأدنى لشرائها من ألف جنيه ومضاعفاته.

- شهادة (ابن مصر 2) أجل 3 سنوات ذات العائد المتدرج (متناقص): تتراوح نسبة الفائدة السنوية عليها 22% في السنة الأولى، و18% للسنة الثانية، و16% للسنة الثالثة، ويصرف العائد شهريا، ويبدأ الحد الأدنى لشرائها من ألف جنيه ومضاعفاته.

- شهادة ثلاثية للعائد المتغير: نسبة الفائدة 18.5% سنويا ويصرف العائد شهريا، ويبدأ الحد الأدنى للشراء من ألف جنيه.

- الشهادة أجل 5 سنوات: سعر العائد يتراوح بين 12.5% سنويا ويصرف العائد شهريا، ويبدأ الحد الأدنى للشراء من 1200 جنيه، و12.5% سنويا ويصرف العائد سنويا، ويبدأ الحد الأدنى للشراء من أول ألف جنيه.

- الشهادة أجل 7 سنوات: نسبة الفائدة السنوية 12.75% ويصرف العائد شهريا، ويبدأ الحد الأدنى للشراء من 750 جنيها.

فيديو قد يعجبك: