إعلان

مصرفيون: شركات تشتكي من انخفاض سقف السحب بالبنوك بعد ارتفاع الأسعار

05:55 م الإثنين 26 يونيو 2023

انخفاض الحد الأقصى للسحب بالبنوك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال مديرو فروع في بعض البنوك، إن الحدود القصوى اليومية للسحب النقدي المتاحة للشركات من فروع البنوك بقيمة 150 ألف جنيه كحد أقصى أصبحت تتسبب في ضيق وشكاوى بعض العملاء بسبب عدم ملائمتها مع ارتفاع الأسعار مع دخول عيد الأضحى.

وأضاف مديرو الفروع، أن العديد من العملاء يطالبون إجراء سحب نقدي يومي يفوق 150 ألف جنيه لشراء مستلزمات عيد الأضحى من الأضاحي وخلافه، والتي قفزت أسعارها مقارنة بالعام الماضي.

ويضع البنك المركزي حدودا قصوى للسحب النقدي من الفروع عند مستوى 150 ألف جنيه يوميا للأفراد والشركات، و20 ألف جنيه من ماكينات الصراف الآلي كحد أقصى يوميا.

ويهدف البنك المركزي من وضع قيود للسحب النقدي من البنوك إلى تحفيز العملاء على الدفع الإلكتروني (بواسطة المحافظ الذكية والإنترنت والموبايل البنكي والبطاقات عبر ماكينات POS لدى التجار) بدلا من تداول الكاش.

لجوء العملاء إلى السحب الكاش من الفروع وعدم استخدام خدمة التحويلات أو الدفع الإلكتروني يرجع إلى تفضيل السداد النقدي لبعض التعاملات عن الإلكتروني مثل المعاملات مع تجار المواشي وغيرها مما يرتفع الطلب عليها في عيد الأضحى، بحسب مديري الفروع.

وأضافوا أنه رغم سماح البنك المركزي بوجود استثناءات على بعض العملاء من الحدود القصوى للسحب النقدي بسلطة مدير الفرع تحت مبدأ "إعرف عميلك" فإنه يوجد خوف من مديري الفروع من استخدام هذه الصلاحية تخوفا من المسائلة، وزيادة عدد الطلبات.

وشهدت فروع البنوك، وفق ما قاله مسؤولو الفروع، تهافت العملاء قبل إجازة العيد وهو ما أدى إلى زيادة زحام العملاء داخل الفروع ووجود طوابير خارجها تنتظر دورها لدخول الفرع وتلقي الخدمة (السحب والإيداع وصرف المعاشات والرواتب والتبرع وشراء صك الأضحية).

وأعلن البنك المركزي إجازة عيد الأضحى وذكرى 30 يونيو في البنوك، والتي تمتد لفترة 7 أيام بدءا من غدٍ الثلاثاء وحتى يوم الاثنين المقبل على أن يتم استئناف العمل يوم الثلاثاء بعد المقبل 4 يوليو.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان