إعلان

نائب محافظ المركزي: تنمية التجارة بين دول أفريقيا أولوية وسط التحديات

04:35 م الأحد 18 يونيو 2023

جمال نجم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي المصري، إن أفريقيا تواجه عددا من التحديات بسبب ما خلفته التبعات السلبية لفيروس كورونا والضغوط التضخمية والتي زادت من صعوبتها التوترات الجيوسياسية.

وأوضح خلال كلمته التي ألقاها بالنيابة عن وزير المالية الدكتور محمد معيط، في الاجتماعات السنوية للبنك الأفريقي للاستيراد والتصدير "أفريكسيم بنك" اليوم في أكرا عاصمة غانا، "أننا في حاجة إلى دفع تنمية التجارة بين الدول الأفريقية والصناعة وسط زيادة مخاطر التغير المناخي، وضغوط الدين في العديد من الدول الأفريقية وما تبع ذلك من تأثير سلبي على الصادرات الإفريقية".

وأضاف نجم أن هناك حاجة كبيرة لتحسين المرونة لدى الدول الافريقية لتخطي الأزمات العالمية، وهنا يأتي دور البنك الافريقي للتصدير والاستيراد، والذي وضع خطة استراتيجية مستهدفة للفترة بين عامي 2022 و2026 التي ركزت على التجارة البينية والصناعة الإفريقية، لتحقيق الريادة القارية في مجال التجارة والاستدامة المالية.

وأوضح أن استراتيجية البنك الجديدة التي أطلقها في 2022 ساهمت في تنمية وتطبيق إجراءات وحلول جديدة لتخفيف التداعيات العالمية عن القارة الأفريقية.

وأشار نجم إلى أن اختيار شعار الاجتماعات السنوية للبنك لهذا العام تحت عنوان "تقديم الرؤية: بناء الرخاء للأفارقة" يؤكد على الجهود التي تبذلها مؤسسات مثل البنك الافريقي للتصدير والاستيراد من اجل تكامل إفريقيا وسلامها ورفاهيتها.

كما يبرز عنوان الاجتماعات توافقا مع أجندة الاتحاد الإفريقي المستهدفة 2063 باعتبارها واحدة من المؤسسات القارية والإقليمية الفاعلة في تطبيق رؤية الاتحاد الإفريقي، بحسب نائب محافظ البنك المركزي.

فيديو قد يعجبك: