إعلان

زيادة السولار.. مصرفيون يتوقعون تسارع وتيرة ارتفاع الأسعار والتضخم

01:16 م الخميس 04 مايو 2023

التضخم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

توقع مصرفيون تحدث إليهم مصراوي، أن ينعكس قرار الحكومة بزيادة سعر السولار – بعد 9 شهور من آخر زيادة له - على ارتفاع وتيرة معدل التضخم – أي زيادة أسعار السلع والخدمات- خلال الفترة القادمة بسبب دخوله في أغلب وسائل نقل البضائع والشحن، وبعض المواصلات العامة، والمطاعم الشعبية وبعض المخابز.

وقررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية زيادة سعر السولار بمقدار واحد جنيه للتر ليصبح سعر البيع فى السوق المحلى 8.25 جنيه للتر مع تثبيت أسعار البنزين بأنواعه الثلاثة.

توقع محمد بدرة، الرئيس التنفيذي لأحد البنوك الخليجية سابقا، ارتفاع وتيرة التضخم خلال الفترة القادمة تأثرا بزيادة سعر السولار، والذي يدخل في تكلفة أغلب مواصلات النقل مثل السكك الحديدية، والأتوبيسات والسيارات الكبيرة لنقل البضائع والشحن، بما يزيد من تكلفة سعر المنتج النهائي.

وكان معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية ارتفع في شهر مارس الماضي إلى 33.9% مقابل 32.9% في فبراير الماضي، فيما أعلن البنك المركزي مؤخرا تراجع المعدل السنوي للتضخم الأساسي إلى 39.5% في مارس 2023 مقابل 40.3% (مستوى تاريخي) في شهر فبراير السابق له.

"من المؤكد أن يؤثر زيادة أسعار السولار على وتيرة ارتفاع التضخم باعتباره مكون رئيسي في أغلب وسائل النقل والبضائع"، وفق ما قاله محمود نجلة، المدير التنفيذي لأسواق الدخل والنقد الثابت، في شركة الأهلي للاستثمارات المالية.

وقلّلت سهر الدماطي، الخبيرة المصرفية، من تبعات زيادة سعر السولار على ارتفاع التضخم بدرجة كبيرة بعد تحول أغلب وسائل النقل إلى استخدام البنزين والغاز، ولكن المخاوف من جشع بعض السائقين واستغلال هذه الزيادة لرفع الأسعار مما يحتم وجود دور رقابي أكثر للحكومة.

وأوضحت الدماطي، أن السولار يعد أيضا عنصر محدود من إجمالي عناصر تكلفة الإنتاج مما سيكون له تأثير طفيف على زيادة سعر المنتج النهائي الذي يتأثر أكثر بسعر الصرف وأجور العاملين ومستلزمات الإنتاج.

ومن المقرر إعلان جهاز التعبئة العامة والإحصاء والبنك المركزي تقرير قراءة التضخم لشهر أبريل الأسبوع المقبل.

فيديو قد يعجبك: