إعلان

عودة للزيادة.. كيف تحرك الدولار في السوق السوداء خلال أسبوع؟

02:36 م الجمعة 26 مايو 2023

سعر صرف الدولار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

عاود سعر الدولار الارتفاع في السوق السوداء لتجارة العملة (السوق الموازية لتجارة العملة بطريقة غير شرعية) ما بين 3 إلى 5 جنيهات خلال تعاملات الأسبوع الجاري، بعد أن تراجع في الأسبوع السابق.

وقال اثنان من المراقبين لمصراوي العاملين في شركات صرافة، إن أحاديث الجمهور من المترددين على فروعهم كشفت ارتفاع سعر تداول الدولار في السوق السوداء بين 38.5 جنيه إلى 39 جنيها مقارنة بنحو 34 جنيها و36 جنيها الأسبوع السابق.

ورغم الارتفاع لا يزال سعر الدولار في السوق الموازي، أقل من مستويات مرتفعة وصل لها مطلع الشهر، حين سجل نحو 40 جنيها.

وأرجع مصدران من مسؤولي شركات الصرافة، عودة الدولار بالسوق الموازي للارتفاع إلى استمرار نقص المعروض وزيادة الطلب بين العملاء على شراء العملة في الصرافات والبنوك.وظهرت أزمة نقص العملة في البنوك والصرافات عقب خروج استثمارات أجنبية غير مباشرة بنحو 22 مليار دولار (أذون وسندات الخزانة) خلال النصف الأول من العام الماضي بسبب الحرب الروسية الأوكرانية وتفضيل الأجانب للاستثمار في العملات الأكثر أمانا مثل الدولار واليورو.

وسجل متوسط سعر الدولار في البنوك بين 30.84 جنيه للشراء و30.94 جنيه للبيع حتى نهاية تعاملات أمس.

وبعد قرار الحكومة بالسماح بدخول الذهب دون جمارك تراجع سعر الدولار خلال تعاملات الأسبوع الماضي بين 4 إلى 6 جنيهات في السوق السوداء خلال الأسبوع الماضي، ليهبط من أعلى نقطة وصل لها الدولار قبل أسبوعين حين بلغ نحو 40 جنيها، وفقا لمراقبين، قبل أن يعاود الصعود بمنتصف هذا الأسبوع.

ولجأت الحكومة قبل أسبوعين تقريبا لإصدار قرار بالسماح بدخول القادمين من خارج مصر بالذهب الخاص بهم (دون كميات محددة) دون احتساب جمارك لضبط سوق الذهب الذي مر بحالة من انفلات الأسعار قفزة في الطلب.وأضاف أحد المراقبين في شركة صرافة كبرى، أن فروع الشركة تعمل على توفير الدولار للعملاء وفق للحصيلة القليلة المتاحة في كل فرع وحسب عدد الطلبات المقدمة وهي لا تلبي أغلب الطلبات المقدمة.

سعر الدولار السوق السوداء الحرب الروسية الأوكرانية البنوك والصرافات

فيديو قد يعجبك: