إعلان

مصر تقترب من إصدار سندات الباندا.. ماذا نعرف عنها؟

07:19 م الإثنين 22 مايو 2023

عملة اليوان الصيني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

تقترب مصر من إصدار سندات "باندا" الصينية للوصول لسوق تمويل المشاريع الخضراء والاجتماعية، بعد موافقة البنك الأفريقي للتنمية على ضمان جزئي يمكنها من جمع ما يعادل 500 مليون دولار في سوق سندات الباندا كما تعتزم.

كان مجلس إدارة مجموعة البنك الأفريقي للتنمية أعلن موافقته على ضمان ائتمان جزئي بقيمة 345 مليون دولار بما يعادل "الرنمينبي" (العملة الصينية) لمصر لزيادة الوصول إلى سوق سندات الباندا لتمويل المشاريع الخضراء والاجتماعية.

وسيسمح ضمان الائتمان الجزئي لمجموعة البنك لمصر بجمع ما يعادل 500 مليون دولار في سوق سندات الباندا، وهي سندات مقومة باليوان الصيني ويصدرها مقترضون أجانب، وفقا لبيان من البنك الأفريقي أمس.

وتتطلع مصر إلى أن يسهم البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية في طرح أول إصدار بأفريقيا والشرق الأوسط لسندات الباندا باليوان الصيني في السوق الصينية، خلال الفترة المقبلة، لإقامة مشروعات اجتماعية وصديقة للبيئة، بعد نجاحها في إصدار السندات الدولارية والسندات الخضراء وسندات الساموراي.

وأعرب عن هذه الرغبة الدكتور محمد معيط وزير المالية خلال لقائه مع لودجر شوكنخت نائب رئيس البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، بحسب بيان من وزارة المالية اليوم الاثنين.

ومن المنتظر أن يتم استخدام عائدات السندات لفائدة النقل النظيف، والطاقة المتجددة، وكفاءة الطاقة الإدارة المستدامة للمياه والصرف الصحي، وتمويل المشروعات الصغرى والصغيرة والمتوسطة الحجم، ومبادرات الخدمات الصحية الأساسية، وغيرها، ويتم إعطاء الأولوية لهذه القطاعات في إطار التمويل السيادي المستدام في مصر، وفقا لبيان البنك الأفريقي للقاهرة.

ما هي سندات الباندا؟

سندات الباندا، هي سندات مقومة باليوان الصيني ويصدرها مقترضون أجانب، وسيتم استخدام عائدات السندات لأغراض متنوع سواء كانت تتعلق بالاقتصاد الأخضر والمستدام أم في أغراض أخرى.

وسندات الباندا- وفقا لموقع Global Bond Data FZE- هي سندات صادرة عن جهات إصدار أجنبية مقومة باليوان الصيني (CNY) ويتم طرحها في السوق المحلية للصين.

وتسجل جهات إصدار السندات خارج الصين، وهي تصدر السندات بالعملة الصينية، ويتم تداولها في البورصات.

في المتوسط، تتراوح مدة تداول سندات الباندا من 1 إلى 10 سنوات، وحجم الإصدارات من 1 إلى 4 مليارات يوان، لكن مصر تعتزم طرح سندات منها بقيمة 500 مليون دولار مثلما حدث من قبل مع سندات الساموراي اليابانية.

ويمكن استخدام سندات الباندا، في تمويل نفقات التشغيل باليوان وغيرها من الأنشطة المتعلقة بارتفاع سيولة السوق الثانوي، لكنها تتطلب إجراءات معقدة.

ويمكن إصدار سندات الباندا من قبل كل من الشركات المالية وغير المالية، وكذلك من الحكومات، كما يمكن تسجيل مصدري سندات الباندا في هونج كونج، وممارسة أعمالهم الرئيسية في الصين، ويتم تسمية إصداراتهم في CNY في الصين بسندات الباندا وفقًا لبلد التسجيل.

اقرأ أيضا:

الأفريقي للتنمية يوافق على ضمان ائتماني لمصر يمهد لإصدار سندات باندا

فيديو قد يعجبك: