إعلان

100 مليون دولار من الأوروبي للإعمار و"المناخ الأخضر" لبناء مزرعة رياح بمصر

04:52 م الأربعاء 05 أبريل 2023

مزرعة رياح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وصندوق المناخ الأخضر، في بيان مشترك اليوم، إصدار قرض يصل قيمته إلى 100 مليون دولار (مناصفة بينهما) لصالح شركة البحر الأحمر لطاقة الرياح لتمويل تطوير وإنشاء وتشغيل مزرعة رياح بطاقة 500 ميجاوات في منطقة خليج السويس.

وبحسب بيان للبنك، يشترك في تمويل القرض بنك اليابان للتعاون الدولي وبنوك تجارية خاصة مؤمنة من قبل شركة نيبون لتأمين الصادرات والاستثمارات، وهو أول مشروع للبنك الأوروبي تشترك في تمويله هذه المؤسسات اليابانية.

وشركة البحر الأحمر لطاقة الرياح هي شركة مساهمة تأسست في مصر ويمتلكها ائتلاف من الرعاة، بمن فيهم شركة إنجي وشركة أوراسكوم للإنشاءات وشركة تويوتا تسوشو وشركة إيريس للطاقة القابضة.

كانت شركة أوراسكوم كونستراكشون، قالت في بيان لها أمس الأول الاثنين، إن شركة البحر الأحمر توصلت إلى الإغلاق المالي لمشروع محطة الرياح الجديدة بقدرة 500 ميجاوات بخليج السويس بالقرب من رأس غارب.

وأضافت أوراسكوم أن التحالف المكون للشركة، سيقوم بتشغيل وصيانة محطة لإنتاج طاقة الرياح بموجب اتفاقية شراء الطاقة الكهربائية (PPA) مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء (EETC) لمدة 25 عاماً، وسيتم توصيل المحطة بالشبكة القومية لنقل الكهرباء على مرحلتين مع التشغيل الكامل لمحطة الرياح والمخطط له في الربع الثالث من عام 2025.

ووفقا لبيان اليوم، ستكون هذه المحطة ثالث مزرعة رياح خاصة في مصر، ومن المتوقع أن تكون الأكبر في أفريقيا. وستساعد في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحوالي مليون طن سنوياً، أي ما يعادل إخراج حوالي 217 ألف سيارة من الطرق.

وتعد هذه المزرعة واحدة من أولى المزارع التي يتم بناؤها في المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج "نوَفّي".

وقال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة قامت باتخاذ العديد من الإجراءات ووضع العديد من الآليات لتشجيع وتحفيز الاستثمار في مجال توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة.

وأوضح أن عددا كبيرا من المستثمرين من القطاع الخاص الأجنبي والمحلي تقدموا للدخول في مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، ومن بينها مشروع مزرعة الرياح بطاقة 500 ميجاوات في منطقة خليج السويس (تنفيذ تحالف شركة إنجي وشركة أوراسكوم للإنشاءات وشركة تويوتا تسوشو وشركة إيريس للطاقة القابضة).

فيديو قد يعجبك: