رئيس أبو ظبي الأول: حذر حكومي من اللجوء للأسواق الدولية مع ارتفاع الفائدة

03:51 م الأربعاء 05 أبريل 2023

جانب من اللقاء

كتبت- منال المصري:

قال محمد عباس فايد، الرئيس التنفيذي لبنك أبو ظبي الأول مصر، إن البنك قام بدور رئيسي مع وزارة المالية بالتعاون في طرح 4 من إلى 5 عمليات أدوات مالية في الأسواق الدولية (سندات وصكوك إسلامية) خلال السنوات الأخيرة، ولكن يجب الحذر من اللجوء للأسواق الدولية حاليا بسبب تكلفة ارتفاع سعر الفائدة عالميا.

إعلان

وأوضح فايد، خلال مؤتمر صحفي للإعلان عن نتائج أعمال البنك خلال 2022 اليوم الأربعاء، ردا على سؤال لمصراوي، عن وجود تعاون جديد مع الحكومة المصرية لطرح صكوك سيادية أو سندات جديدة: "إحنا حذرين مثل ما وزارة المالية حذرة من اللجوء إلى طرح أدوات مالية في الأسواق الدولية بسبب ارتفاع عبء الفائدة عالميا حاليا".

وأضاف فايد أن وصول سعر الفائدة في الأسواق الدولية إلى 10% من 2.5% في وقت سابق طرحت فيه مصر، يجعله غير جاذب وخاصة التمويل بعملة الدولار يمثل مخاطرة أعلى من الجنيه.

كان بنك أبو ظبي الأول ضمن عدد 5 بنوك ساهمت بدور رئيسي في نجاح إصدار أول صكوك سيادية وفقا للشريعة الإسلامية بقيمة 1.5 مليار دولار خلال الشهر الماضي بسعر فائدة 10.875%

وأكد فايد أن المستثمرين الإماراتيين مهتمون بزيادة التوسع في السوق المصري باعتباره من الأسواق الواعدة والجاذبة بما لديه من فرص عديدة.

وأضاف أن الإمارات تعد أكبر مستثمر في السوق المصري بدليل استحواذ بنك أبو ظبي الأول على عوده مصر قبل نحو عامين.

إعلان