إعلان

أزمة بنوك أمريكا تطل برأسها من جديد و"فيرست ريبابلك" على وشك الانهيار

02:04 م الأربعاء 26 أبريل 2023

بنك فيرست ريبابلك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

عادت أزمة البنوك الأمريكية لتطل برأسها من جديد، حيث تراجعت أسهم بنك فيرست ريبابلك First Republic الأمريكي بشكل حاد خلال تعاملات جلسة أمس الثلاثاء في البورصة الأمريكية، ووصلت إلى مستوى قياسي منخفض، حيث تساءل المستثمرون عن كيفية استقرار البنك بعد خسارة حوالي 40% من ودائعه خلال الربع الأول.

وانخفض سهم First Republic بأكثر من 49% أمس الثلاثاء، مواصلاً خسائر بأكثر من 90% خلال العام الأخير. وأغلق جلسة أمس عند 8.10 دولارات للسهم، وهو أدنى مستوى إغلاق على الإطلاق، بحسب شبكة سي إن بي سي.

وذكرت الشبكة أن هذا التراجع يأتي بعد تقرير أرباح البنك للربع الأول، والذي أظهر أن ودائع First Republic تقلصت بنسبة 40.8% خلال الربع حيث سحب العملاء أموالهم بعد انهيار بنك سيليكون فالي Silicon Valley.

وتضمنت ودائع فيرست ريبابلك First Republic في نهاية الربع الأول ضخًا بقيمة 30 مليار دولار من 11 مصرفاً أكبر كان الهدف منها تحقيق الاستقرار في النظام المالي الأوسع. وباستثناء تلك الأموال، فإن صافي التدفقات الخارجة من البنك كان سيتجاوز 100 مليار دولار.

وبحسب بيانات موقع كومبانيز ماركت كاب، وصلت القيمة السوقية للبنك بعد هذا التراجع إلى 1.5 مليار دولار وذلك مقابل 26.44 مليار دولار (أعلى مستوى وصلت له هذا العام) في 4 فبراير الماضي، أي قبل أزمة بنك سيليكون فالي التي وقعت الشهر الماضي.

وقال البنك في بيانه الصحفي إنه "يسعى لخيارات استراتيجية" لإعادة تشكيل ميزانيته العمومية بعد رحلة الودائع الضخمة.

وذكرت سي إن بي سي أن الأيام القليلة المقبلة ستكون حاسمة بالنسبة لمستقبل First Republic حيث تبحث البنوك الأخرى والمسؤولون الفيدراليون عن حلول لتحقيق الاستقرار في البنك الإقليمي.

وذكرت أن أحد المسارات المحتملة هو أن تشتري البنوك الكبرى بعض أصول فيرست ريبابليك وأن يقوم البنك الإقليمي بعد ذلك بجمع أسهم إضافية، لكن من غير الواضح ما إذا كانت البنوك الأخرى مستعدة للقيام بذلك. كما أنه لن يكون هناك بيع كامل لبنك آخر.

وذكرت وكالة بلومبرج أمس الثلاثاء أن فيرست ريبابليك تتطلع لبيع ما يصل إلى 100 مليار دولار من القروض والأوراق المالية لإعادة هيكلة ميزانيتها العمومية.

وفي تقرير آخر لسي إن بي سي اليوم، سيحاول مستشارو فيرست ريبابلك إقناع البنوك الأمريكية الكبيرة التي دعمتها بالفعل لتقديم خدمة أخرى، حيث قد يعرضون، وفقًا لمصرفيين على دراية بالوضع، شراء سندات من فيرست ريبابليك بأسعار أعلى من السوق مقابل خسارة إجمالية قدرها بضعة مليارات من الدولارات - أو مواجهة ما يقرب من 30 مليار دولار في رسوم المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع في حالة إفلاس فيرست ريبابليك.

ويعد ذلك أحدث تطور في أزمة استمرت أسابيع أثارها الانهيار المفاجئ لبنك وادي السيليكون الشهر الماضي. فبعد أيام من استيلاء الحكومة على بنكي SVB وSignature، تضررت البنوك متوسطة الحجم من التدفقات الشديدة للودائع، واتحدت أكبر البنوك في البلاد معًا لضخ 30 مليار دولار من الودائع في First Republic. وثبت أن هذا الحل سريع الزوال بعد أن أصبح عمق مشاكل البنك معروفًا، وفقا لسي إن بي سي.

فيديو قد يعجبك: