إعلان

22 % في أول سنة.. لماذا طرح بنكا الأهلي ومصر شهادة ثلاثية بعائد متناقص؟

12:03 م الأحد 02 أبريل 2023

بنكي الأهلي ومصر

كتبت- منال المصري:

أعلن بنكا الأهلي ومصر، في بيان مشترك اليوم الأحد، طرح شهادة ادخار ذات آجال 3 سنوات بعائد متدرج (متناقص)، أي يقل كل سنة عن الأخرى تبدأ في السنة الأولى بسعر فائدة 22% لأول مرة.

وأوضح البنكان أن العائد المقدم على الشهادة ذات العائد المتناقص لمدة 3 سنوات تتراوح سعر الفائدة السنوية 22% في السنة الأولى، و18% للسنة الثانية، و16% للسنة الثالثة ويصرف العائد شهريا.

ويبيع البنكان الشهادة الثلاثية ذات العائد (المتناقص) المطروحة في البنك الأهلي تحت اسم "البلاتينية" ذات العائد المتدرج، وفي بنك مصر تحت اسم "ابن مصر 2" من أول مبلغ ألف جنيه ومضاعفاته ويمكن كسرها بعد مرور 6 شهور من شرائها.

كما طرح البنكان اليوم شهادة ادخار للعائد الثابت بآجال 3 سنوات بسعر 19% سنويا ويصرف العائد شهريا، ويبدأ شراؤها من أول ألف جنيه مضاعفاته ويسمح بكسرها بعد مرور 6 شهور من شراء الشهادة.

وفسر البنكان تقديم هذا العائد على الشهادتين حيث تعكسان الرؤية الإيجابية التي تعكس لانخفاض أسعار الفائدة خلال الفترة القادمة مع الانخفاض التدريجي المتوقع في معدلات التضخم مع استقرار الأسواق في ظل المتغيرات الدولية والمحلية وسياسة البنك المركزي المصري لاستهداف التضخم.

وكان من الممكن أن يكتفي البنكان بطرح شهادة ثابتة العائد في كل الأعوام، لكن طرح الشهادة متناقصة العائد مناسبة لتوقعات التضخم خلال الفترة المقبلة حيث من المتوقع أن تشهد الشهور المقبلة ذروة الموجة التضخمية الحالية وأن يبقى التضخم مرتفعا خلال العام الجاري، على أن ينخفض بشكل تدريجي في العامين المقبلين.

وجاء قرار البنكين بطرح شهادتين مرتفعة العائد بعد قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة 2% في اجتماعه الأخير يوم الخميس الماضي ليسجل سعر العائد لديه (الكوريدور) بعد الزيادة 18.25% للإيداع و19.25% للإقراض، وذلك لكبح جماح التضخم- السيطرة على وتيرة زيادة الأسعار- بعد تسجيله رقما قياسيا.

وقفز معدل التضخم السنوي في المدن في مصر إلى 31.9% في فبراير مقارنة بمستواه عند 25.8% في يناير، وفقًا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

فيما قفز معدل التضخم الأساسي السنوي إلى 40.3% في فبراير (في أعلى مستوى تاريخي) مقابل 31.2% في يناير، وفقا لبيانات البنك المركزي.

اقرأ أيضا:

يصل إلى 22%.. بنكا الأهلي ومصر يطرحان شهادتين جديدتين بعائد مرتفع

للاستفادة من خدمات مصراوي الرمضانية.. اشترك واستمتع بوقتك طول الشهر الكريم من خلال التالي:


لتحقيق أكثر استفادة في الشهر الكريم نظم وقتك وعباداتك طول أيام شهر رمضان


لمعرفة مواقيت الصلاة ومواعيد الإفطار والسحور


ليصلك تنبيه قبل عرض مسلسلات المفضلة وإعادة الحلقات اشترك في خدمة الإشعارات بالضغط على الجرس

سلي صيامك مع فوازير #masrawy_waffarha جاوب واكسب فطار وسحور ومنشن صاحبك اللي هتاخده معاك

فيديو قد يعجبك: